مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة
مدرسة ابوخالد للتعليم الاعدادى ترحب بكم

مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة

شعارنا الجودة والاتقان
 
الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات الجودة 2013 بعد التعديل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/ حسنى سليم
ادارة الموقع
ادارة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مُساهمةموضوع: مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات الجودة 2013 بعد التعديل   الخميس أكتوبر 04, 2012 11:50 pm

مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات الجودة
من أداة المراجع بعد التعديل 2013
****************
أولا القدرة المؤسسية
المجال الأول - رؤية المؤسسة، ورسالتها:2معيار2 مؤشر 3 ممارسة
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة
المجال الثاني - القيادة والحوكمة: 2 معيار 6 مؤشر 13 ممارسة
2-1 نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين
المجال الثالث - الموارد البشرية والمادية:2 معيار 3 مؤشر 12 ممارسة
3-1 الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للأمن والسلامة
3-1-2-1 تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها
3-1-2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في اتباع قواعد الأمن والسلامة
3-2 مبنى مدرسي مستوف للمواصفات التربوية
3-2-1 تتوافر بالمبنى المدرسي البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2-1-1 تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها
3-2- 1-4 توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام
3-2- 1-5 توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية
3-2- 1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم
3-2- 1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
3-2- 1-8 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة
3-2- 1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد).
المجال الرابع - المشاركة المجتمعية:1 معيار 2 مؤشر 4 ممارسات
4-1 شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ
4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء امكاناتها
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته
المجال الخامس - ضمان الجودة والمساءلة:2 معيار 3 مؤشرات 7 ممارسات
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة
ثانياً – الفاعلية التعليمية
المجال السادس - المتعلم 3 معايير 10 مؤشرات 26 ممارسة
6-1 نواتج التعلم المستهدفة
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-2 المهارات العامة
6-2-1 يتبع المتعلم العادات والقواعد السليمة
6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة
6-2-1- 2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية
6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع
6-3 جوانب وجدانية ايجابية
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات
6-3-2-1 يراعي المتعلم القيم الاجتماعية
6-3-2-2 يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته
المجال السابع - المعلم:4 معايير 9مؤشرات 27 ممارسة
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة
7-2-1- 2 يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم
7-2-3 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين
7-3 أساليب تقويم فعالة
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية
7-3-1- 2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية في ضوء نتائج التقويم
7-4 أنشطة مهنية فعالة
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم
المجال الثامن - المنهج الدراسى: 1معيار 3 مؤشرات 7 ممارسات
8-1 ممارسات داعمة للمنهج
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية
8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
8-1-2 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع
8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين
8-1-3 توظف امكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها
8-1-3-2 توظف امكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج
المجال التاسع - المناخ التربوى: 2 معيار 4 مؤشرات 9 ممارسات
9-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور
9-1-2 توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين، والعاملين
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة
9-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة.
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تتسم بيئة العمل بالمؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، الانتماء، والالتزام بالقيم



المجال الأول الثانى الثالث الرابع الخامس السادس السابع الثامن التاسع الجملة
عدد المعايير 3 2 2 1 2 3 4 1 3 19
عدد المؤشرات 2 6 3 2 3 10 9 3 4 42
عدد الممارسات 3 13 12 4 7 26 27 7 9 108

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات الجودة 2013 بعد التعديل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة :: مدرسة ابوخالدالاعدادية :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: