مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة
مدرسة ابوخالد للتعليم الاعدادى ترحب بكم

مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة

شعارنا الجودة والاتقان
 
الرئيسيةالرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


شاطر | 
 

 نواتج التعلم دراسات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/ حسنى سليم
ادارة الموقع
ادارة الموقع
avatar

عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مُساهمةموضوع: نواتج التعلم دراسات   الإثنين أغسطس 30, 2010 5:47 pm




جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم

نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية
للصف الثالث الإعدادى
2010 / 2011 م

المجال الأول : العالم من منظور مكانى وزمانى أولاً الجغرافيا
المعيار الأول : استخدام أدوات التمثيل الجغرافى .
المؤشرات/ نواتج التعلم محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد

• يتمكن من استخدام الخرائط و الأطالس و القواميس والموسوعات الجغرافية .
• يستخدم الرسوم البيانية لتمثيل بعض الظاهرات الجغرافية بالقارات
• يترجم الرسوم البيانية والجداول الاحصائية إلى معلومات جغرافية .
• يستخدم وسائل التكنولوجيا فى الحصول على البيانات الحديثة.
• يحدد التقتنيات الحديثة فى التطبيقات الجغرافية لخدمة التنمية .
• يحدد موقع كل قارة على الخريطة .
• يحدد على خريطة صماء قارات العالم القديم والحديث • موقع القارات
أسيا – أفريقيا – أوروبا – أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – أستراليا
• موقع بعض دول العالم النامى والعالم المتقدم
• مساحة كل قارة
• الخريطة السياسية للقارة • التعلم بالاكتشاف

• التعلم فى مجموعات

• المناقشة

• الالعاب التعيمية • قراءة خريطة العالم
• كتابة أسماء القارات والمحيطات على خريطة صماء
• جمع صور عن كل قارة
• تحديد موقع كل قارة على الخريطة • أسئلة شفهية قصيرة

• أسئلة باستخدام الخراط لقياس الجوانب المهارية

• أسئلة تحريرية

• اختبارات على الوحدة
- الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

- دفتر تحضير المعلم .

ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – استخلاص القيم والسلوكيات



تابع المجال الأول : العالم من منظور مكانى وزمانى
المعيار الثانى : تمييز الخصائص الطبيعية للأماكن الجغرافية.

المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد

.
• يصف الخصائص الطبيعية التى تتميز بها قارات العالم من موقع فلكى وجغرافى ومساحة .....إلخ
• يقارن بين مظاهر السطح فى قارات العالم ( جبال - هضاب – سهول...إلخ ).
• يحدد العوامل المؤثرة فى مناخ القارات .
• يوضح أهم الأقاليم المناخية و النباتية فى قارات العالم • مظاهر السطح فى قارات العالم
• الأقاليم المناخية القارات
• الاقاليم المناخية فى القارات • التدريس المباشر

• التعلم بالاكتشاف


• الخرائط المعرفية

• إثارة التساؤلات • يحدد على خريطة صماء الاقاليم المناخية فى احدى القارات
• يحدد على خريطة صماء الاقاليم النباتية فى احدى القارات
• يجمع صور تعبر عن مظاهر السطح فى كل قارة
• • أسئلة باستخدام الخرائط
• أسئلة سفهية
• أسئلة تحريرية
• اختبار على الوحدة - الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .


- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –– استخلاص القيم والسلوكيات



المجال الثانى : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة .
المعيار الأول : تفسير توزيع السكان وخصائصهم.

المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
 يحدد السلالات البشرية في كل قارة
 يوضح على الخريطة توزيع السكان بكل قارة.
 يحلل الجداول والرسوم البيانية الخاصة بالسكان .يفسر أسباب اختلاف توزيع السكان فى كل قارة .
 يحدد الأنشطة البشرية في كل قارة .
 يتعرف بعض عادات وتقاليد سكان بعض القارات.
 السلالات البشرية فى قارات العالم
 السكان فى القارات
 الأنشطة البشرية فى قارات العالم
 • لعب الدور

• المدخل القصصى

• حل المشكلات

• المناقشة

• الأحداث الجارية
• يجمع صور عن سكان كل قارة

• يكتب بحث قصير عن عادات وتقاليد السكان فى احد القارات

• يقرأ بعض الفقرات ويحللها
• أسئلة تحريرية
• مواقف سلوكية
• اختبارت على الوحدة - الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –– استخلاص القيم والسلوكيات
تابع المجال الثانى : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة .
المعيار الثانى : تعرف الموارد و أنماط الأنشطة الاقتصادية.
المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد

 يميز بين دول العالم النامى والمتقدم
 يدرس بعض نماذج من دول العالم المتقدم ودول العالم النامى بالتفصيل فى قارات العالم ( اى يدرس دولة فى كل قارة البعض منها متقدم والاخر نامى)
• يبين التوزيع الجغرافى للأنشطة الاقتصادية فى بعض دول العالم النامى والمتقدم .
• يوضح أهم المشكلات الاقتصادية التى تعانى منها دول العالم النامى .يوضح مجالات التنمية الاقتصادية فى بعض دول العالم النامى والمتقدم .
• يحدد أسباب التقدم الاقتصادى فى دول العالم المتقدم .
• يستنتج الدروس المستفادة من تجارب بعض دول العالم المتقدم • دول العالم النامى
• دول العالم المتقدم
• مشكلات العالم النامى
• نماذج من دول العالم المتقدم
• نماذج من دول العالم النامى • حل المشكلات

• التعلم التعاونى


• التدريس التبادلى

• الأحداث الجارية • يكتب بحث عن مشكلات الدول النامية

• يجمع معلومات عن أهم الأنشطة الاقتصادية باحدى القارات

• يستخلص فى نقاط الدروس المستفادة من تجارب بعض دول العالم المتقدم • أسئلة شفهية
• أسئلة مقالية
• أسئلة تقيس الجوانب الوجدانية والاتجاهات نحو اتلدول المتقدمة والدزل النامية
• اختبارات على الوحدة الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .


- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –– استخلاص القيم والسلوكيات




المجال الثالث : التفكير التاريخي ثانياً : التاريخ
المعيار الأول: تحليل عمليات البناء التاريخى .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يستخلص الدروس المستفادة من أزمة الديون التى عانت منها مصر .
- يقدر إسهامات ودور المرأة فى الحركة الوطنية .
- يقارن بين أحوال مصر قبل وبعد الاحتلال .
- يفرق بين ثورة 1919م و الثورة العرابية من حيث " الزعامة – الأسباب – الأحداث - النتائج " .
- يستخلص بعض القيم السائدة فى المجتمع المصرى مثلا " الوحدة الوطنية – الولاء والانتماء .......... " .
- يقدر دور مصر فى استقلال بعض الدول الأفريقية والآسيوية مثل " العراق – لبنان – سوريا – الكونغو
- يلخص النتائج المترتبة على قيام بعض الثورات مثل " الثورة العرابية – ثورة 1919م – ثورة يوليو 1952 م
- يحلل المظاهر المختلفة للنهضة فى مصر الحديثة والمعاصرة .
- يفرق بين نظامى الالتزام والاحتكار من حيث الأهداف والنتائج .
- يقارن بين ثورتى القاهرة الأولى والثانية من حيث الأسباب والنتائج .
- يقدر قيمة المحافظة على الهوية المصرية .
- يقدر دور المصريين فى الكفاح من أجل تحرير وطنهم من سيطرة الاحتلال " الفرنسى – الإنجليزى ...
- أزمة الديون .
- ثورة 1919م .
- أحوال مصر قبل وبعد الاحتلال الإنجليزى .
- الثورة العرابية
- مشاركة طوائف الشعب فى ثورة 1919م

- إنجازات ثورة 23يوليو 1952م .
- ثورة 23 يوليو 1952م .
- النهضة العمرانية منذ عهد الخديو إسماعيل وحتى بعد ثورة 23 يوليو 1952م .
- الأحوال اقتصادية فى ظل الحكم العثمانى لمصر
- سياسة محمد على الداخلية .
- ثورتا القاهرة الأولى والثانية .

- التعلم التعاونى .





- حل المشكلات .






- العصف الذهنى






- إثارة التساؤلات
- تصميم " طوبع تذكارية – شعارات – أعلام - شارات " للدول العربية التى ساعدتها مصر فى الحصول على الاستقلال .
- مجلة حائط عن القيم السائدة فى المجتمع المصرى فى العصر الحديث والمعاصر


- الإجابة على التساؤلات التى تطرح أثناء تنفيذ استراتيجية العصف الذهنى .
- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " )عن أزمة الديون - أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل كتابة بحث عن أهمية الحفاظ على الهوية المصرية .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى دور مصر فى استقلال بعض البلاد العربية والأفريقية . - الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم .
- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات ") .

المعيار الثانى : استخدام مهارات البحث التاريخى :.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يجمع المعلومات عن بعض الشخصيات التاريخية مثل محمد على – أحمد عرابى – مصطفى كامل – سعد زغلول – محمد نجيب – جمال عبد الناصر – أنور السادات ...." باستخدام مصادر المعرفة المختلفة مثل " المكتبة – الانترنت ... " .
- يحدد على خريطة مصر موقع بعض الأماكن السياحية الحديثة والمعاصرة .
- يجمع بعض الصور والرسومات لأهم المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة .
- يكتب تقريراً مبسطاً يوضح فيه أهم إنجازات ثورة 23 يوليو 1952م .
- يرسم خطاً زمنياً يوضح ترتيب بعض الأحداث التاريخية التى وقعت فى مصر الحديثة والمعاصرة .
- يرسم خريطة زمنية توضح ملامح تطور إنجازات بعض الزعامات المصرية مثل " محمد نجيب – جمال عبد الناصر – أنور السادات – حسنى مبارك " .

- اليقظة الوطنية .

- الحركة الوطنية من الثورة العرابية وحتى قيام ثورة 1919وحتى قيام ثورة يوليو 1952م .
.
- ثورة 23يوليو 1952م .

- إنجازات ثورة يوليو .

- زعامات وطنية أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر .

- المدخل القصصى

- المدخل الدرامى






- التعلم بالاكتشاف

- الأحداث الجارية

- كتابة قصة قصيرة حول أهم أعمال بعض الشخصيات التاريخية .

- تمثيل بعض المشاهد الدرامية التى توضح بعض الأحداث التاريخية .

- تصميم ألبوم مصور لبعض المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة .
- رسم خرائط زمنية توضح ترتيب بعض الشخصيات والأحداث التاريخية المختلفة . - أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن انجازات ثورة يوليو.
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل تلخيص النتائج المترتبة على قيام ثورة يوليو .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى أهم المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة . الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم .
- ملف الإنجاز
من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات "
.

المجال الثانى : الفهم التاريخى :
المعيار الأول : تعرف الأحداث التاريخية وتفسيرها وفقاً لتسلسلها فى حقب تاريخية رئيسة .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يتعرف ملامح النظام " السياسى – الاقتصادى – الاجتماعى " أثناء الحكم العثمانى لمصر فى فترات القوة والضعف .
- يعدد المظاهر الحضارية فى عصر خلفاء محمد على .- يوضح ملامح تطور الحياة النيابية فى مصر منذ عصر محمد على وحتى قيام ثورة 23 يوليو 1952م .
- يتعرف أهم الصعوبات التى واجهت محمد على فى بناء مصر الحديثة .
- يتتبع مراحل التطور الحضارى التى طرأت على المجتمع المصرى فى عهد محمد على وخلفائه .
- يتعرف ملامح السياسة الخارجية لمصر قبل وبعد ثورة 23 يوليو 1952م .
- يتتبع تطورات بعض الأحداث الجارية ذات الصلة بالتاريخ المصرى الحديث مثل القضية الفلسطينية ...." .
- يتعرف أهم الشخصيات التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر بالمجالات المختلفة مثل " أحمد عرابى – مصطفى كامل – سعد زغلول – جمال عبدالناصر – طلعت حرب – محمد عبده – بطرس غالى ...... " .
- يتعرف أهم الشخصيات النسائية التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر مثل " صفية زغلول – نبوية موسى .... " - يعدد الإنجازات التى تحققت فى مصر بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952م .
- يتتبع أحوال مصر منذ الاحتلال البريطانى وحتى الاستقلال

- أحوال مصر إبان الحكم العثمانى

- مظاهر الحضارة فى عصر خلفاء محمد على .

- تطور الحياة النيابية فى مصر منذ عصر محمد على وحتى قيام ثورة يوليو 1952م .

- المشكلات التى واجهت محمد على .

- الساسة الخارجية لمصر قبل وبعد ثورة يوليو 1952م .

- القضية الفلسطينية .



- أحوال مصر من الاحتلال وحتى الاستقلال .
- الأحداث الجارية





- خرائط المفاهيم



- القضايا الجدلية



- العصف الذهنى


- إثارة التساؤلات

- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل ( القضية الفلسطينية ) .

- تصميم خرائط لبعض المفاهيم التى يتم دراستها .



- عمل مطويات تشمل " معلومات – مصورة " عن بعض الشخصيات التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر . . أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " حول تطور الحياة النيابية فى مصر .
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل ربط القضية الفلسطينية بالأحداث الجارية .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى مساهمة المرأة فى بعض الأحداث التاريخية . الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم .
- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات
المعيار الثانى : تفسير الأحداث التاريخية :
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يفسر كيف أصبحت مصر ولاية عثمانية ؟
- يفسر أسباب انهيار الدولة العثمانية .
- - يبدى اهتماماً بدراسة أحوال مصر " السياسية – الاقتصادية – الاجتماعية ... " منذ الحكم العثمانى حتى الآن
- - يحلل العوامل التى أدت إلى فشل الحملة الفرنسية على مصر .
- يصف أحوال مصر فى عهد كل من " عباس حلمى الأول – محمد سعيد باشا... " .
- يستخلص الدروس المستفادة من " فشل الثورة العرابية – العدوان الثلاثى على مصر – نكسة 5 يونيو 1967م – انتصارات أكتوبر 1973م .... " .
- يحرص على احترام العهود والمواثيق .

- يفسر العلاقة بين ثورة 23يوليو وحقوق كل من " المرأة – العمال ... " .
- يصف ملامح التضامن بين الجيش والشعب اثناء الحروب التى خاضتها مصر مثل ( العدوان الثلاثى – حرب أكتوبر 1973م .... " .
.


- الفتح العثمانى لمصر .
- سقوط الدولة العثمانية .
- الحملة الفرنسية على مصر والشام
- أحوال مصر فى عهد خلفاء محمد على .
- الصراع العربى الإسرائيلى .
- معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية .
- انجازات ثورة يوليو 1952م .



- التعلم التعاونى

- حل المشكلات

- الألعاب التعليمية

- خرائط المفاهيم

- الأحداث الجارية

- جمع الصور والرسوم لبعض الزعامات المصرية .

- كتابة ملخص للدروس المستفادة من فشل " الثورة العرابية – العدوان الثلاثى .." .


- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل احترام العهود والمواثيق بين الدول ، حقوق وواجبات كل من المرأة والعمال ..
أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن أحوال مصر تحت الحكم العثمانى
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل تفسير أسباب انهيار الدولة العثمانية .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى التضامن بين الجيش والشعب أثناء الحروب . الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

- دفتر تحضير المعلم

- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
ثالثاً : التربية الوطنية
المجال الخامس : الحكم الدستورى وتحقيق الأهداف الديمقراطية .
المعيار الأول : فهم معنى الدستور وأهميته والمبادىء الأساسية التى يقوم عليها .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

. - يتعرف مفهوم الدستور .
- يحدد أهداف الدستور .
- يتعرف حقوقه وواجباته فى الدستور .
- يقدر أهمية الدستور .
- يتعرف أهم التعديلات الدستورية وأسبابها



- المقصود بالدستور .
- أهداف الدستور .
- حقوق وواجبات المواطن كما وردت فى الدستور .
- أهمية الدستور .
- أهم التعديلات الدستورية وأسبابها .

- التعلم الذاتى
- المناقشة الخلقية

- حل المشكلات
- خرائط المفاهيم

- الأحداث الجارية


- تصميم " طابع بريد تذكارى بمناسبة التعديلات الدستورية .



- إعداد كلمة للإذاعة المدرسية حول الحقوق والواجبات التى يمنحها الدستور لكل مواطن .
أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن حقوق وواجبات المواطن الصالح .
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ")
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى بعض التعديلات الدستورية

الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .


- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات ") .

المعيار الثانى : إدراك دور الأحزاب والمنظمات الأهلية فى الحياة السياسية المصرية .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد


- يتعرف مفهوم الحزب .

- يتعرف مفهوم المنظمات الأهلية .

- يحدد دور الأحزاب فى الحياة السياسية المصرية .



- المقصود بالحزب .
- تاريخ نشأة الأحزاب المصرية .

- يتعرف المقصود بالمنظمات الأهلية .

- دور الأحزاب فى الحياة السياسية المصرية


- التدريس التبادلى
- المناقشة الخلقية

- حل المشكلات
- خرائط المفاهيم

- الأحداث الجارية


- إقامة ندوة تحت إشراف المعلم حول دور الأحزاب فى تطور الحياة ا لسياسية فى مصر عبر العصور .


- زيارة ميدانية لإحدى المنظمات الأهلية .
- كتابة كلمة للإذاعة المدرسية حول الحياة الحزبية فى مصر فى الوقت الحالى .

- رصد تطورات الحياة السياسية فى مصر بكراسة الأحداث الجارية . أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن دور الأحزاب فى الحياة السياسية المصرية .
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل كتابة بحث عن دور المنظمات الأهلية .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه الدور الذى تلعبه الأحزاب فى الحياة السياسية المصرية .

الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .


- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات ") .


المجال السادس : العلاقات الخارجية .
المعيار الأول : فهم النظام الدولى وتفاعلاته وانعكاساته على التعاون الدولى .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

- يتعرف المنظمات الإقليمية والعربية والأفريقية والدولية .
- يشرح دور المنظمات الإقليمية والعالمية فى مواجهة المشكلات الدولية ودور مصر فيها .
- يتعرف دور مصر فى نشر السلام على المستويين الإقليمى والعالمى .
- يوضح الدروس المستفادة من إقامة علاقات وثيقة بين مصر والدول الأخرى .



- المنظمات الإقليمية والعربية والأفريقية والدولية .
- دور مصر المنظمات فى الإقليمية والعالمية .
- دور المنظمات الإقليمية والعالمية فى مواجهة المشكلات المختلفة .
- دور مصر فى نشر السلام على المستويين الإقليمى والعالمى .
- علاقات مصر بالدول الأخرى .




- المتشابهات - المنظمات المتقدمة

- حل المشكلات
- خرائط المفاهيم

- الأحداث الجارية

-كتابة تقريرعن دور المنظمات الإقليمية والعالمة فى حل المشكلات المختلفة بين الدول .
- كتابة بحث عن دور مصر فى نشر السلام من خلال المنظمات العالمية والإقليمية .
أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن دور المنظمات الإقليمية والعالمية فى حل المشكلات الدولية
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل كتابة بحث عن دور مصر فى نشر السلام على المستويين الإقليمى والعالمى .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه عن دور مصر فى نشر السلام على المستويين الإقليمى والعالمى .

الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .


- دفتر تحضير المعلم .


- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات ") .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نواتج التعلم دراسات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة :: مدرسة ابوخالدالاعدادية :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: