مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة
مدرسة ابوخالد للتعليم الاعدادى ترحب بكم
مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة
مدرسة ابوخالد للتعليم الاعدادى ترحب بكم
مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة

شعارنا الجودة والاتقان
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 نواتج التعلم 1/ع رياضيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/ حسنى سليم
ادارة الموقع
ادارة الموقع
ا/ حسنى سليم


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

نواتج التعلم 1/ع رياضيات Empty
مُساهمةموضوع: نواتج التعلم 1/ع رياضيات   نواتج التعلم 1/ع رياضيات Emptyالإثنين أغسطس 30, 2010 6:06 pm




جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
نواتج التعلم لمادة الرياضيات
(الصف الأول الإعدادي)

2009 / 2010 م

المجال : الأعداد والعمليات عليها.
المعيار الأول : يدرك خصائص الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(1) يتعرف مجموعة الأعداد النسبية.
(2) يقرأ ويكتب أعداد نسبية.
(3) يقارن بين أعداد نسبية ، ويُمثلها على خط الأعداد.
(4) يحوِّل عدداً نسبياً من الصورة الكسرية إلى الصورة العشرية أو يضعه في صورة نسبة مئوية.
(5) يكتب أعداد نسبية على الصورة : أ × 10ن حيث ن عدد صحيح (مُوجب أو سالب أو صفر).
(6) يستخدم قوانين الأُسس في تبسيط كتابة أعداد نسبية.
(7) يتعرف القيمة المُطلقة لعدد. وحدة الأعداد.
(الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد النسبية.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد النسبية.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد النسبية.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد النسبية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد النسبية.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
(Cool يتعرف مفهوم الجذر التربيعي.
(9) يُحدد قيمة الجذر التربيعي لعدد نسبي موجب. وحدة الأعداد.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد.
• نتائج الاختبارات الشهرية.

المعيار الثاني : يُجرى العمليات الحسابية بمهارة ويُدرك العلاقات بينها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(10) يُجري العمليات الحسابية (الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة) على أعداد نسبية مكتوبة بصور مُختلفة (صحيحة ، كسرية ، عشرية).
(11) يستنتج خواص العمليات الحسابية (الجمع ، الطرح ، الضرب ، القسمة) على أعداد نسبية.
(12) يحل مُشكلات رياضية وحياتية تتضمن أعداد طبيعية وصحيحة ونسبية.
وحدة الأعداد.
(الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد النسبية.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد النسبية.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد النسبية.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد النسبية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد النسبية.
• نتائج الاختبارات الشهرية.

المجـال الثاني : الجبر والعلاقات والدوال.
المعيار الأول : يفهم معنى كل من المتغيرات والحدود والمقادير الجبرية.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(13) يتعرف معني كل من المتغيرات والحدود والمقادير الجبرية.
(14) يُميز بين مفهوم كل من المتغير والثابت.
(15) يتعرف مدلول الحد الجبري والحدودية (المعاملات والعوامل والدرجة).
(16) يُميز بين الحدود الجبرية المتشابهة وغير المتشابهة.
(17) يُميز بين الحدودية والمقدار الجبري.


وحدة : الجبر.
(الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الجبر.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالجبر.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الجبر.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الجبر ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالجبر.
• نتائج الاختبارات الشهرية.

المعيار الثاني : يُجرى عمليات على مقادير جبرية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(18) يجمع ويطرح الحدود الجبرية المتشابهة.
(19) يضع المقدار الجبري في أبسط صورة.
(20) يجمع ويطرح المقادير الجبرية.
(21) يضرب الحدود الجبرية.
(22) يضرب حد جبري في مقدار جبري.
(23) يضرب مقدار جبري مكون من حدين في آخر مكون من حدين أو أكثر.
(24) يَفُك أقواساً ويُدرك ترتيب التعامل مع الأقواس.
(25) يُحلل مقدارًا جبريًا باستخدام العامل المشترك الأعلى.
(26) يقسم حد جبري أو مقدار جبري على حد جبري آخر.
-
- - - -
المعيار الثالث : يتعرف المُعادلات والمُتباينات ويوجد حلولاً جبرية وبيانية لها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(27) يتعرف معنى كل من المُعادلة والمُتباينة ويربطها بمواقف رياضية وحياتية .
(28) يحل مُعادلات ومُتباينات من الدرجة الأولى في متغير واحد جبرياً بالنسبة لمجموعات التعويض ط ، w ، ن . ويتحقق من صحة النتائج .
(29) يُمثل مُعادلات ومتباينات بسيطة من الدرجة الأولى من متغير واحد على خط الأعداد بالنسبة لمجموعات التعويض ط ، w ، ن .
(30) يُعبِر جبرياً عن علاقة مُعطاة بصورة لفظية .


وحدة : الجبر.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الجبر.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالجبر.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الجبر.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الجبر ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالجبر.
• نتائج الاختبارات الشهرية.

المعيار الرابع : يفهم ويستخدم الأنماط والعلاقات والدوال.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(31) يتعرف مفهوم العلاقة الخطية بين متغيرين ويعطى أمثلة متنوعة لها.
(32) يُعبر عن العلاقات بصور مختلفة (لفظية ، رمزية ، بيانية ، ...).
(33) يستخدم العلاقات في حل مُشكلات رياضية وحياتية.
(34) يكتشف نمطاً لمتتابعة من الأعداد (أو الرموز) ويتوصل إلى تعميمات حول أنماط عددية متنوعة ويثريها.
(35) يستكمل بعض عناصر متتابعة من الأعداد وفقاً لنمط مُعين .
-
- - - -



المجـال الثالث : الهندسة والقياس.
المعيار الأول : ينشئ أشكالاً هندسية ذات بُعدين وثلاثة أبعاد ، ويوضح خواصها ويحلل العلاقات بينها.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(36) يتعرف مفهوم تطابق الأشكال الهندسية .
(37) يتعرف حالات تطابق مثلثين ، ويُميز بينها .
وحدة : الهندسة والقياس.
(الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الهندسة والقياس.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة والقياس.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة والقياس.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسةو القياس ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة والقياس.
• نتائج الاختبارات الشهرية.

المعيار الثانى : يُطبق بعض التحويلات الهندسية ويستخدمها في إثبات بعض العلاقات الرياضية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(38) يتعرف مفهوم التحويلة الهندسية والمفاهيم الخاصة بالانعكاس والانتقال والدوران بالنسبة لنقطة وقطعة مستقيمة وشكل مستوٍ.
(39) يستنتج خواص الانعكاس والانتقال والدوران في ضوء تعريفاتها.
(40) يُجرى تحويلات هندسية (الانعكاس ، الانتقال ، الدوران) لبعض الأشكال الهندسية على المستوى الإحداثى .
(41) يستخدم برمجيات الحاسب الآلي في استكشاف نماذج لبعض التحويلات الهندسية (الانعكاس ، الانتقال ، الدوران) .
وحدة : الهندسة والقياس.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الهندسة والقياس.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة والقياس.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة والقياس.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسةو القياس ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة والقياس.
• نتائج الاختبارات الشهرية.

المعيار الثالث : يستخدم التمثيل البصري والنمذجة الهندسية في حل بعض المشكلات الرياضية وغير الرياضية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(42) يستخدم النمذجة الهندسية في مواقف حياتية عملية ومواد دراسية أخري مثل: الفنون والعلوم والمواد الاجتماعية .
(43) يقوم بعمل بعض الإنشاءات الهندسية (تنصيف زاوية ، إسقاط عمود من نقطة خارج مستقيم معلوم ، ...) تحت شروط مُعينة ، ومستخدمًا أدواتٍ هندسيةٍ .
(44) يتحقق من صحة نظرية فيثاغورس عملياً .
(45) يُصمم نماذج مستوية يمكن تحويلها إلى مجسمات .
(46) يستخدم برمجيات حاسوبية في تصميم ورسم بعض الأشكال الهندسية (كلما كان ذلك ممكناً) . -
- - - -



المعيار الرابع : يستخدم البرهان والاستدلال المنطقي لإثبات نظريات الهندسة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(47) يُثبت بالبرهان نظريات وقوانين تتعلق بالمثلثات والأشكال الرباعية مُستخدمًا خواص التوازي.
(48) يُطبق بعض النظريات الهندسية لحل مشكلات رياضية وحياتية .
(49) يستخدم تحويلات هندسية بسيطة (الانعكاس ، الانتقال ، الدوران ) في إثبات بعض النظريات الهندسية .
-
- - - -





المجـال الرابع : تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال.
المعيار الأول : يجمع بيانات ويقوم بتنظيمها وعرضها للإجابة عن تساؤلات معينة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(50) يتعرف مصادر متنوعة للحصول على بيانات إحصائية .
(51) يُحدد الأماكن والمجموعات التي يجمع منها البيانات والمعلومات .
(52) يتعرف طرق وأدوات جمع البيانات .
(53) يقوم بصياغة ووضع أسئلة حول ظاهرة بقصد تجميع بيانات متعلقة بها من داخل أو خارج المدرسة .
(54) يُنظم بيانات بطرق مُختلفة .
(55) يقرأ بيانات مُمثلة بيانياً بطرق مُختلفة ويُفسرها ويُقارن بينها .
وحدة : الاحصاء.
(الفصل الدراسى الأول) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الاحصاء.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحصاء.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحصاء.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحصاء ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحصاء.
• نتائج الاختبارات الشهرية.

المعيار الثاني: يصدر أحكامًا على التفسيرات والتنبؤات التي يمكن الوصول إليها من تحليل بيانات معينة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(56) يُفسر نتائج مُستخلصة من تحليل بيانات معطاة .
(57) يُناقش ويكتب تقريراً تفسيرات وتنبؤات توصل إليها من تحليل بيانات معينة .
(58) يُصدر أحكامًا على تفسيرات وتنبؤات التي توصل إليها من تحليل بيانات معينة تمهيدًا لاتخاذ قرار.
(59) يُقوِّم إحصائيات منشورة في وسائل الإعلام الخاصة بالأنشطة الحياتية المختلفة ( مثل : النشرة الجوية والاقتصادية و.... ) .
-
- - - -



المعيار الثالث : يُقدّر أهمية الإحصاء والاحتمال في مجالات المعرفة في مواقف الحياة المختلفة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(60) يذكر مواقف حياتية تتعلق بدراسة تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال .
(61) يتعرف دور الإحصاء والاحتمال في مجالات المعرفة الأخرى ومواقف حياتية متباينة .
(62) يقدِّر أهمية الإحصاء والاحتمال في التنبؤ بأحداث مستقبلية .
(63) يتعرف ويستخدم برامج حاسوبية تتضمن عمليات احصائية وتجارب احتمالية بسيطة ما أمكن ذلك .
وحدة : الاحصاء والاحتمال.
(الفصل الدراسى الثانى) • الشرح والتوضيح.
• العصف الذهنى.
• الألعاب التعليمية.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• التعلم التعاونى. • يحل مجموعة من التمارين على الاحصاء والاحتمال.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحصاء والاحتمال.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحصاء والاحتمال.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحصاء والاحتمال ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحصاء والاحتمال.
• نتائج الاختبارات الشهرية.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نواتج التعلم 1/ع رياضيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نواتج التعلم دراسات
» نواتج التعلم لمادة الرياضيات
» نواتج التعلم2ع
» صو رة من التعلم النشط
» سجلات مسئول التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة :: مدرسة ابوخالدالاعدادية :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: