مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة
مدرسة ابوخالد للتعليم الاعدادى ترحب بكم
مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة
مدرسة ابوخالد للتعليم الاعدادى ترحب بكم
مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة

شعارنا الجودة والاتقان
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات الجودة 2013 بعد التعديل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/ حسنى سليم
ادارة الموقع
ادارة الموقع
ا/ حسنى سليم


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات الجودة 2013 بعد التعديل Empty
مُساهمةموضوع: مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات الجودة 2013 بعد التعديل   مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات الجودة 2013 بعد التعديل Emptyالخميس أكتوبر 04, 2012 11:50 pm

مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات الجودة
من أداة المراجع بعد التعديل 2013
****************
أولا القدرة المؤسسية
المجال الأول - رؤية المؤسسة، ورسالتها:2معيار2 مؤشر 3 ممارسة
1-1 رؤية المؤسسة:
1-1-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرؤية المؤسسة
1-1-1-1 توجد للمؤسسة رؤية واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها
1-2 رسالة المؤسسة:
1-2-1 توجد وثيقة واضحة ومعلنة لرسالة المؤسسة
1-2-1-1 توجد للمؤسسة رسالة واضحة يسعى المعنيون لتحقيقها
1-2-1-2 تتسق الرسالة مع رؤية المؤسسة
المجال الثاني - القيادة والحوكمة: 2 معيار 6 مؤشر 13 ممارسة
2-1 نظام للحوكمة الرشيدة:
2-1-1 توفر القيادة نظاماً لإدارة المؤسسة يعكس القوانين واللوائح المنظمة للعمل.
2-1-1-1 توظف القيادة القوانين واللوائح بما يحقق فاعلية المؤسسـة
2-1-1-2 تطبق القيادة نظاماً لتفويض السلطات وتحديد المسئوليات طبقاً للاختصاصات
2-1-1-3 تطبق القيادة التشريعات والقوانين التي نصت عليها وثيقة حقوق الطفل
2-1-2 تتبع القيادة أساليب ديمقراطية في إدارة المؤسسة وصنع القرار
2-1-2-1 تفعل القيادة لوائح وقرارات مجلس الأمناء ومهامه
2-1-2-2 توفر القيادة نظاماً لتلقى المقترحات والشكاوى، والتعامل معها
2-1-3 تتبع القيادة آليات للحد من تغيب المتعلمين وتسربهم
2-1-3-1 تتخذ القيادة إجراءات للحدِّ من أسباب الغياب، والتسرب/ الانقطاع
2-2 مجتمع التعلم
2-2-1 تدعم القيادة عمليتي التعليم والتعلم داخل المؤسسة
2-2-1-1 توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم
2-2-1-2 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
2-2-1-3 تطبق القيادة نظاماً لمتابعة أداء المعلمين وتقويمهم
2-2-2 تدعم القيادة الأنشطة المختلفة
2-2-2-1 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات التي تسهم في تحقيق نواتج التعلم
2-2-2-2 تفعل المؤسسة أساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين
2-2-2-3 تفعل القيادة تبادل الخبرات مع المؤسسات الأخرى
2-2-3 تدعم القيادة التنمية المهنية لجميع العاملين بالمؤسسة
2-2-3-1 تفعل القيادة نظاماً للتنمية المهنية المستدامة للعاملين
المجال الثالث - الموارد البشرية والمادية:2 معيار 3 مؤشر 12 ممارسة
3-1 الموارد البشرية والمادية، وتوظيفها
3-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الأداء
3-1-1-1 توظف المؤسسة الموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
3-1-2 توجد بالمؤسسة خطط للأمن والسلامة
3-1-2-1 تخطط المؤسسة لأمنها وسلامتها
3-1-2-2 تنمي المؤسسة مهارات المتعلمين في اتباع قواعد الأمن والسلامة
3-2 مبنى مدرسي مستوف للمواصفات التربوية
3-2-1 تتوافر بالمبنى المدرسي البنية الداعمة للعملية التعليمية
3-2-1-1 تتناسب الفصول وحجرات الأنشطة مع أعداد المتعلمين وخصائص المرحلة
3-2- 1-2 تتناسب مساحات وتجهيزات الفناء مع أعداد وخصائص المتعلمين
3-2- 1-3 توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها
3-2- 1-4 توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام
3-2- 1-5 توجد بالمؤسسة التجهيزات اللازمة للرعاية الصحية
3-2- 1-6 توظف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم
3-2- 1-7 توظف المؤسسة مصادر المعرفة بالمكتبة لدعم عمليتي التعليم والتعلم
3-2- 1-8 يستوفي المبنى المدرسي مواصفات الأمن والسلامة
3-2- 1-9 تحقق المؤسسة متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (في حالات الدمج ان وجد).
المجال الرابع - المشاركة المجتمعية:1 معيار 2 مؤشر 4 ممارسات
4-1 شراكة فعالة بين المؤسسة والأسرة والمجتمع المحليّ
4-1-1 تشرك المؤسسة الأسرة والمجتمع المحلي في تطوير العملية التعليمية
4-1-1-1 تستخدم المؤسسة آليات لتحقيق فاعلية دور الأسرة والمجتمع في العملية التعليمية
4-1-1-2 تفعل المؤسسة نتائج الآليات المستخدمة لمشاركة الأسرة والمجتمع في التعليم
4-1-2 تقدم المؤسسة خدمات متنوعة للمجتمع المحلي في ضوء امكاناتها
4-1-2-1 تضع المؤسسة برنامجاً لخدمة المجتمع المحلي في ضوء احتياجاته
4-1-2-2 تفعل المؤسسة برنامج خدمة المجتمع وتقيم مخرجاته
المجال الخامس - ضمان الجودة والمساءلة:2 معيار 3 مؤشرات 7 ممارسات
5-1 النظام الداخلي لضمان الجودة
5-1-1 تضع المؤسسة نظاماً داخلياً لضمان الجودة
5-1-1-1 تقوم المؤسسة بعمليات مراجعة داخلية لأداءاتها دورياً
5-1-1-2 تفعل وحدة التدريب والجودة برامج التنمية المهنية لتحسين الأداء
5-1-1-3 تطبق المؤسسة قواعد المساءلة على كافة المستويات
5-2 التقويم الذاتي والتحسين المستمر
5-2-1 تقوم المؤسسة بعمليات التقويم الذاتيّ فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
5-2-1-1 تعد المؤسسة برنامجاً للتقويم الذاتي
5-2-1-2 تتيح المؤسسة نتائج التقويم الذاتيّ للأطراف المعنية
5-2-2 تضع المؤسسة خطة للتحسين المستمر للأداء الشامل
5-2-2-1 تضع المؤسسة خطة التحسين المستمر فى ضوء نتائج التقويم الذاتى
5-2-2-2 تتابع المؤسسة تنفيذ خطة التحسين بصفة مستمرة
ثانياً – الفاعلية التعليمية
المجال السادس - المتعلم 3 معايير 10 مؤشرات 26 ممارسة
6-1 نواتج التعلم المستهدفة
6-1-1 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة العربية
6-1-1-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-1-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة العربية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-1-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة العربية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في اللغة الأجنبية
6-1-2-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب في اللغة الأجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-2-2 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الاجنبية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-2-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم اللغة الأجنبية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة.
6-1-3 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الرياضيات
6-1-3-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-3-2 يتمكن المتعلم من مهارات الرياضيات وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-3-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الرياضيات تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في العلوم
6-1-4-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-4-2 يتمكن المتعلم من مهارات العلوم وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-4-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم العلوم تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج التعلم المستهدفة في الدراسات الاجتماعية
6-1-5-1 يحقق المتعلم مستوى التحصيل المطلوب فى الدراسات الاجتماعية وفقاً لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-5-2 يتمكن المتعلم من مهارات الدراسات الاجتماعية وفقا لنواتج التعلم المستهدفة
6-1-5-3 تظهر مستويات تحقق نواتج تعلم الدراسات الاجتماعية تطوراً خلال الثلاث سنوات الأخيرة
6-2 المهارات العامة
6-2-1 يتبع المتعلم العادات والقواعد السليمة
6-2-1-1 يشارك المتعلم في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة
6-2-1- 2 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة
6-2-1-3 يتبع المتعلم قواعد الأمن والسلامة في أداءاته
6-2-2 يوظف المتعلم تكنولوجيا المعلومات والاتصال
6-2-2-1 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم
6-2-3 يوظف المتعلم المهارات الاجتماعية
6-2-3-1 يمارس المتعلم المهارات الاجتماعية السليمة مع الآخرين
6-2-3-2 يمارس المتعلم مهارات اتخاذ القرارات وتحمل المسئولية
6-2-3-3 يحترم المتعلم العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع
6-3 جوانب وجدانية ايجابية
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو العملية التعليمية
6-3-1-1 يكتسب المتعلم اتجاهات إيجابية نحو الدراسة بالمؤسسة
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله
6-3-2 يلتزم المتعلم بالقيم، والحقوق، والواجبات
6-3-2-1 يراعي المتعلم القيم الاجتماعية
6-3-2-2 يحرص المتعلم علي حقوقه ويؤدي واجباته
المجال السابع - المعلم:4 معايير 9مؤشرات 27 ممارسة
7-1 التخطيط لعمليتي التعليم والتعلم
7-1-1 يخطط المعلم لعمليتي التعليم والتعلم في ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم
7-1-1-2 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم، لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة.
7-1-1-3 يصمم المعلم أساليب وأدوات تقويم تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة
7-2 تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم
7-2-1 ينمي المعلم جوانب التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-1 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم تحقق نواتج التعلم المستهدفة
7-2-1- 2 يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصه لحل مشكلات المجتمع
7-2-1-3 يستخدم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين
7-2-2 يدير المعلم عملية التعلم بكفاءة
7-2-2-1 يدير المعلم وقت التعلم، في ضوء احتياجات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية
7-2-2-2 يوظف المعلم الأدوات والتجهيزات المتاحة بالمؤسسة في عمليتي التعليم والتعلم
7-2-2-3 يوظف المعلم البيئة الخارجية في عمليتي التعليم والتعلم
7-2-3 يراعي المعلم ذوي الاحتياجات الخاصة في تنفيذ عمليتي التعليم والتعلم (فى حالات الدمج إن وجد).
7-2-3-1 يوفر المعلم بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-3-2 يستخدم المعلم إستراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة
7-2-3-3 يفعل المعلم مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة التربوية
7-2-4 يستخدم المعلم أنشطة تربوية تحقق نواتج التعلم
7-2-4-1 يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة
7-2-4-2 يستخدم المعلم أنشطة تربوية متعددة تناسب جميع المتعلمين
7-3 أساليب تقويم فعالة
7-3-1 يطبق المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم
7-3-1-1 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المعرفية
7-3-1- 2 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم المهارية
7-3-1-3 يستخدم المعلم أدوات متنوعة لتقويم نواتج التعلم الوجدانية
7-3-2 يستفيد المعلم من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم
7-3-2-1 يحسن المعلم أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم
7-3-2-2 يناقش المعلم نتائج التقويم مع المعنيين لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين
7-3-2-3 يقدم المعلم برامج علاجية واثرائية في ضوء نتائج التقويم
7-4 أنشطة مهنية فعالة
7-4-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً داعما لعمليتي التعليم والتعلم
7-4-1-1 يشجع المعلم المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر
7-4-1-2 يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة
7-4-2 يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنياً
7-4-2-1 يشارك المعلم في الدورات والبرامج التدريبية
7-4-2-2 يوظف المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية
7-4-2-3 يوظف المعلم مصادر المعرفة المتعددة في المواقف التعليمية
7-4-2-4 يتبادل المعلم الخبرات مع الزملاء
7-4-2-5 يعدل المعلم أداءاته في ضوء نتائج التقويم
المجال الثامن - المنهج الدراسى: 1معيار 3 مؤشرات 7 ممارسات
8-1 ممارسات داعمة للمنهج
8-1-1 تتوافر خريطة متكاملة للمنهج
8-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المتضمنة بخريطة المنهج مع المرحلة الدراسية
8-1-1-2 تتسق أنشطة التعليم والتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
8-1-1-3 تتناسب أساليب التقويم مع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج
8-1-2 ينمي المنهج مهارات المتعلمين
8-1-2-1 يشجع المنهج المتعلمين علي احترام العمل اليدوي والمهن المختلفة في المجتمع
8-1-2-2 يوظف المنهج في تنمية المهارات الحياتية وريادة المشروعات للمتعلمين
8-1-3 توظف امكانات البيئة والمجتمع في تنفيذ المنهج
8-1-3-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة استخدام الموارد البيئية والحفاظ عليها
8-1-3-2 توظف امكانات المجتمع المحيط بالمؤسسة في تنفيذ أنشطة المنهج
المجال التاسع - المناخ التربوى: 2 معيار 4 مؤشرات 9 ممارسات
9-1 بيئة داعمة للتعليم والتعلم
9-1-1 توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي
9-1-1-1 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للمتعلمين
9-1-1-2 تقدم المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي للعاملين، وأولياء الأمور
9-1-2 توفر المؤسسة مناخاً داعماً لعمليتي التعليم والتعلم
9-1-2-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية للمتعلمين، والعاملين
9-1-2-2 تقدم المؤسسة توعية للمتعلمين عن احتياطات الأمن والسلامة
9-2 بيئة داعمة للعلاقات المؤسسية
9-2-1 تدعم المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضائها والمجتمع المحلي
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المؤسسة التعاون، والاحترام المتبادل
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المؤسسة، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل
9-2-1-3 يتوافر مناخ داعم لرضاء العاملين والمتعلمين والمعنيين عن المؤسسة.
9-2-2 يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون
9-2-2-1 تتسم بيئة العمل بالمؤسسة بالانضباط، والالتزام بالقواعد والقوانين المنظمة
9-2-2-2 تسود المؤسسة ثقافة المواطنة، الانتماء، والالتزام بالقيم



المجال الأول الثانى الثالث الرابع الخامس السادس السابع الثامن التاسع الجملة
عدد المعايير 3 2 2 1 2 3 4 1 3 19
عدد المؤشرات 2 6 3 2 3 10 9 3 4 42
عدد الممارسات 3 13 12 4 7 26 27 7 9 108

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالات ومعايير ومؤشرات وممارسات الجودة 2013 بعد التعديل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» [center][b]كل مايخص ملفات وسجلات مجالات الجودة والاعتماد [/b][/center]
» شمس الجودة
» الإجراءات التي يقوم بها مدير المدرسة عندما يستلم مدرسة جديدة لتطبيق نظام الجودة
» اوائل مدرسة ابوخالد الابتدائية ترم اول 2013/2014

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة :: مدرسة ابوخالدالاعدادية :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: