Subject: FW: ^_فوائد الصلاة على النبي
>
>
>بسم الله الرحمن الرحيم
>
>فضائل الصلاة على النبي
>
>صلى الله عليه و آله و سلم
>
>
>
>
>
>فوائد الصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم كثيرة جدا ،
>ولكن نذكر البعض منها تشويقا للقارئ لكي يزيد من صلاته و سلامه على النبي
>صلى الله عليه وآله وسلم ، لعل الله تعالى أن يرزقه محبته الخالصة ويكون في
>أكثر أوقاته مصليا ومسلماعليه صلى الله عليه وآله و سلم ، فمن ذلك:
>
>1 ـ امتثال أمر الله سبحانه و تعالى، فلقد قال تعالى: {إِنَّ اللَّهَ
>وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ على النَّبيّ يا أيُّها الَّذين آمَنُوا صَلُّوا
>عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً} [الأحزاب: 56] قال سهل بن عبدالله :
>الصلاة على محمد صلى الله عليه وسلم أفضل العبادات لأن الله تعالى تولاها
>هو وملائكته ثم أمر بها المؤمنين وسائر العبادات ليس كذلك
>
>2 ـ موافقة الله سبحانه في الصلاة عليه ، و إن اختلفت الصلاتان ، فصلاتنا
>عليه دعاء و سؤال . و صلاة الله عليه ثناء و تشريف
>
>3 ـ موافقة ملائكة الله في الصلاة عليه
>
>4 ـ وهو من أهمها صلاة الله وسلامه على من صلى وسلم عليه ، فعن أبي هريرة
>أن رسول اللهe قال : من صلى علي واحدة صلى الله عليه عشرا (رواه مسلم )
>
>5 ـ الملائكة تصلي على صاحبها ما دام يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ،
>فعن عامر بن ربيعةقال : قال رسول الله e : من صلى علي صلاة لم تزل الملائكة
>تصلي عليه ما صلى علي فليقل عبد من ذلك أو ليكثر ( رواه أحمد )
>
>6 ـ غفران الذنوب ومحو السيئات 7 ـ كسب الحسنات 8 ـ رفع الدرجات 9 ـ الرد
>على المصلي بمثل ما دعا ، فعن أبي طلحة قال دخلت على النبي صلى الله عليه
>وسلم يوما فوجدته مسرورا فقلت : يا رسول الله ما أدري متى رأيتك أحسن بشرا
>وأطيب نفسا من اليوم قال وما يمنعني وجبريل خرج من عندي الساعة فبشرني أن
>لكل عبد صلى علي صلاة يكتب له بها عشر حسنات ويمحى عنه عشر سيئات ويرفع له
>عشر درجات وتعرض علي كما قالها ويرد عليه بمثل ما دعا ( رواه عبد الرزاق )
>وعن عمير الأنصاري قال:قال رسول الله : من صلى علي من أمتي صلاة مخلصا من
>قلبه صلى الله عليه بهاعشرصلوات ورفعه بهاعشر درجات وكتب له بها عشر حسنات
>ومحا عنه عشر سيئات ( النسائي) .وعن أبي كاهل قال : قال رسول الله e اعلمن
>يا أبا كاهل أنه من صلىعلي كل يوم ثلاث مرات وكل ليلة ثلاث مرات حبا بي
>وشوقا كان حقاعلى الله أن يغفر له ذنوبه تلك الليلة (الطبراني)
>
>10 ـ سبب لشفاعته ، فعن أبي الدرداء قال قال رسول الله e : من صلىعلي حين
>يصبح عشرا وحين يمسي عشرا أدركته شفاعتي يوم القيامة ( رواه الطبراني )
>
>11 ـ سبب لقرب العبد من رسول الله e يوم القيامة ، فعن أبي أمامة قال قال
>رسول الله e أكثروا علي من الصلاة في كل يوم جمعة فإن صلاة أمتي تعرض علي
>في كل يوم جمعة فمن كان أكثرهم علي صلاة كان أقربهم مني منزلة ( البيهقي )
>
>12 ـ فاعلها أولى الناس به يوم القيامة فعن عبد الله بن مسعود أن رسول الله
>قالe : أولى الناس بي يوم القيامة أكثرهم علي صلاة ( الترمذي )
>
>13ـ سبب للنجاة من سائر الأهوال يوم القيامة فعن أنس بن مالك قال : قال
>رسول الله e : يا أيها الناس إن أنجاكم يوم القيامة من أهوالها ومواطنها
>أكثركم علي صلاة في دار الدنيا(الديلمي)
>
>14ـ ترمي بصاحبها على طريق الجنة وتخطىء بتاركها عن طريقها ، فعن الحسين بن
>علي قال قال رسول الله e : من ذكرت عنده فخطيء الصلاة علي خطىء طريق الجنة
>(ابن ماجة)
>
>15 ـ النور يوم القيامة 16 ـ زينة المجالس فعن عمر : قال رسول الله e :
>زينوا مجالسكم بالصلوات علي فإن صلواتكم علي نور لكم يوم القيامة ( الديلمي
>)
>
>17 ـ تنجي من نتن مجلس الذي لا يذكر فيه اسم الله ورسوله ويصلى على رسوله ،
>فعن جابر قال قال رسول الله e : ما اجتمع قوم ثم تفرقوا ذكر الله وصلاة على
>النبي صلى الله عليه وسلم إلا قاموا عن أنتن من جيفة ( البيهقي)
>
>18 ـ الصلاة على النبي سبب لطيب المجلس لأنه إذا كان المجلس الذي لا يصلى
>فيه يكون بهذه الحالة فلا غرو أن يتفرق المصلون عليه من مجلسهم عن أطيب من
>خزانة العطار، وذلك لأنه كان أطيب الطيبين وأطهر الطاهرين
>
>19 ـ الصلاة على النبي سبب لئلا يعود المجلس على أهله حسرة يوم القيامة ،
>فعن أبي هريرة قال : قال رسول الله e : ما جلس قوم مجلسا لم يذكروا الله
>فيه ولم يصلوا على نبيهم إلا كان عليهم ترة ـ أي حسرة وندامة ـ فإن شاء
>عذبهم وإن شاء غفر لهم ( الترمذي )
>
>20ـ21ـ22ـ سبب للبراءة من النفاق و النار، والسكن في دار الشهداء ، فعن أنس
>بن مالك قال : قال رسول الله e : من صلى علي صلاة واحدة صلى الله عليه عشرا
>ومن صلى علي عشرا صلى الله عليه مائة ، ومن صلى علي مائة كتب الله بين
>عينيه براءة من النفاق وبراءة من النار، وأسكنه الله يوم القيامة مع
>الشهداء ( الطبراني) .
>
>23 ـ نفي الفقر وضيق العيش ، فعن سمرة قال : قال رسول الله e : كثرة الذكر
>والصلاة علي تنفي الفقر ( أبو نعيم )
>
>24 ـ سبب لكفاية العبد ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة
>
>25 ـ شهادة الرسول صلى الله عليه وسلم يوم القيامة ، عن أبي بن كعب t قال :
>قلت : يا رسول الله إني أكثر الصلاة ـ الدعاء ـ فكم أجعل لك من صلاتي ـ
>دعائي ـ ؟ قال e : ما شئت ، قال : قلت : الربع ؟ قال e : ما شئت ، و إن زدت
>فهو خير لك . قلت : النصف ؟ قال e : ما شئت ، وإن زدت ، فهو خير لك . قلت :
>الثلثين ؟ قال e : ما شئت ، و إن زدت ، فهو خير لك . قال : أجعل لك صلاتي
>كلها ؟ قال e : إذا تكفى همك ، و يغفر لك ذنبك( الترمذي ، و قال : حسن صحيح
>) . عن أبي هريرة قال قال رسول الله : ما من عبد يسلم علي عند قبري إلا وكل
>الله به ملكا يبلغني وكفي أمر آخرته ودنياه وكنت له شهيدا وشفيعا يوم
>القيامة ( البيهقي )
>
>26 ـ يلتمس مظان الخير ، فعن أبي هريرة t قال : قال e: من قرأ القرآن ،
>وحمد الرب ، وصلى على النبي صلى الله عليه وسلم ، ويستغفر ربه ، فقد طلب
>الخير مكانه ( البيهقي ) [وفي رواية من مظانه]
>
>27 ـعرض اسم المصلي عليه وذكره عنده ، فعن أوس بن أوس عن النبي e قال : إن
>من أفضل أيامكم يوم الجمعة فيه خلق آدم عليه السلام وفيه قبض وفيه النفخة
>وفيه الصعقة فأكثروا علي من الصلاة فإن صلاتكم معروضة علي قالوا يا رسول
>الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت ـ بليت ـ قال : إن الله عز وجل قد حرم
>على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء عليهم السلام ( النسائي ). وعن عمار بن
>ياسر يقول قال رسول الله e : إن الله وكل بقبري ملكا أعطاه أسماع الخلائق
>فلا يصلي علي أحد إلى يوم القيامة إلا أبلغني باسمه واسم أبيه هذا فلان بن
>فلان قد صلى عليك ( البزار ) وكفى بالعبد شرفا أن يذكر اسمه بالخير بين يدي
>رسول الله صلى الله عليه و آله وسلم .
>
>28 ـ رد النبي السلام على من صلى وسلم عليه : فعن أبي هريرة أن رسول الله e
>قال : ما من أحد يسلم على إلا رد الله على روحي حتى أرد عليه السلام ( أبو
>داود ) .
>
>29ـ يرجى إجابة دعائه إذا قدمها أمامه ، فعن عبدالله بن مسعود قال : إذا
>أراد أحدكم أن يسأل فليبدأ بالمدح والثناء على الله بما هو أهله ثم ليصل
>على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ليسأل بعد فإنه أجدر أن ينجح (الطبراني )
>
>30 ـ يحرم من الإجابة إذا لم يصل على النبي في دعائه ، فعن علي قال : قال
>رسول الله e : الدعاء محجوب عن الله حتى يصلى على محمد وعلى آل محمد (
>البيهقي )
>
>31 ـ تقوم مقام الصدقة لذي العسرة ، فعن أبي سعيد الخدري عن رسول الله قال
>e :أيما رجل مسلم لم يكن عنده صدقة فليقل في دعائه : اللهم صل على محمد
>عبدك ورسولك وصل على المؤمنين والمؤمنات والمسلمين والمسلمات فإنها زكاة (
>ابن حبان )
>
>32 ـ تُقضى له مائة حاجة من حوائج الدنيا و الآخرة
>
>33 ـ تثبت الصلاة عليه e في صحيفة بيضاء عند الرسول e ، فعن أنس بن مالك
>قال قال النبي e إن اقربكم مني يوم القيامة في كل موطن أكثركم علي صلاة في
>الدنيا من صلى علي في يوم الجمعة وليلة الجمعة مائة مرة قضى الله له مائة
>حاجة سبعين من حوائج الآخرة وثلاثين من حوائج الدنيا ثم يوكل الله بذلك
>ملكا يدخله في قبري كما يدخل عليكم الهدايا يخبرني من صلى علي باسمه ونسبه
>الى عشيرته فأثبته عندي في صحيفة بيضاء ( البيهقي )
>
>34ـ الصلاة عليه e زكاة و طهارة للمصلي عن أبي هريرة قال قال رسول الله e :
>أكثروا الصلاة علي فإن الصلاة علي زكاة لكم ( أبو يعلى ) .
>
>35 ـ تنفي عن العبد اسم البخل إذا صلى عليه e عند ذكره فعن حسين بن علي بن
>أبي طالب قال قال رسول الله e :البخيل الذي من ذكرت عنده فلم يصل علي (
>الترمذي ) .
>
>36 ـ كتابة قيراط من الأجر مثل جبل أحد ، فعن علي : قال : قال رسول الله e
>: من صلى علي صلاة كتب الله له قيراطا والقيراط مثل أحد ( عبد الرزاق )
>
>37 ـ تثبيت القدم على الصراط والجواز عليه كالبرق الخاطف عن عبدالرحمن بن
>سمرة قال : قال رسول الله e :رأيت رجلا من أمتي يزحف على الصراط مرة ويجثو
>مرة ويتعلق مرة فجاءته صلاته علي فأخذت بيده فأقامته على الصراط حتى جاوز (
>الطبراني )
>
>38 ـ الكيل بالمكيال الأوفى عن أبي هريرة عن النبي e قال : من سره أن يكتال
>بالمكيال الأوفى إذا صلى علينا أهل البيت فليقل : اللهم صل على محمد النبي
>وأزواجه العالمين المؤمنين وذريته وأهل بيته كما صليت على آل إبراهيم إنك
>حميد مجيد ( أبو داود )
>
>39 ـ تستغفر الصلاة على النبي e لقائلها ، فعن عائشة قالت: قال رسول اللهe
>:ما من عبد يصلي علي صلاة إلا عرج بها ملك حتى يجيء بها وجه الرحمن عز وجل
>فيقول الله عز وجل اذهبوا بها إلى القبرعندي تستغفرلقائلها وتقر بها عينه (
>الديلمي )
>
>40 ـ رضا الله تعالى ، فعن عائشة قالت : قال رسول الله e : من سره أن يلقى
>الله عنه راضيا فليكثر الصلاة علي ( الجرجاني ).عن علي بن أبي طالب قال :
>قال رسول اللهe : صلاتكم علي مجوزة لدعائكم ومرضاة لربكم وزكاة لأعمالكم (
>الديلمي)
>
>41 ـ سبب لغشيان الرحمة ، فعن أنس عن النبي e قال : إن لله سيارة من
>الملائكة يطلبون حلق الذكر فإذا حفوا عليهم وأتوا بهم ثم بعثوا رائدهم إلى
>السماء إلى رب العزة تبارك وتعالى فيقولون ربنا أتينا على عباد من عبادك
>يعظمون آلائك ويتلون كتابك ويصلون على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم
>ويسألونك لآخرتهم ودنياهم فيقول تبارك وتعالى غشوهم رحمتي فيقولون يا رب إن
>فيهم فلانا الخطاء إنما اعتنقهم اعتناقا فيقول تبارك وتعالى غشوهم رحمتي
>فهم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم ( البزار )
>
>42 ـ سبب لتبشير العبد بالجنة قبل موته ورؤية المقعد فيها فعن أنس رضي الله
>عنه قال قال رسول الله e : من صلى علي في يوم ألف مرة لم يمت حتى يرى مقعده
>من الجنة( أبو حفص بن شاهين ) 43 ـ ينتفع هو وولده بها وبثوابها وكذلك من
>أهديت في صحيفته ، فعن حذيفة قال : إن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم
>لتدرك الرجل وولده وولد ولد ( أحمد )
>
>44 ـ فضلها على عتق الرقاب عن أبي بكر الصديق قال : الصلاة على النبي صلى
>الله عليه وسلم أمحق للخطايا من الماء للنار والسلام على النبي صلى الله
>عليه وسلم أفضل من عتق الرقاب وحب رسول الله أفضل من ضرب السيف في سبيل
>الله عز وجل ( الأصفهاني )
>
>45 ـ كتابة الصلاة على النبي بأقلام من ذهب على قراطيس من نور ، فعن علي
>قال : قال رسول الله e : إن لله عز وجل ملائكة في الأرض خلقوا من النور لا
>يهبطون إلا ليلة الجمعة ويوم الجمعة بأيديهم أقلام من ذهب وداوة من فضة
>وقراطيس من نور لا يكتبون إلا الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم (
>الديلمي ) .
>
>46 ـ الدخول تحت ظل العرش عن أنس قال : قال رسول الله e : ثلاث تحت ظل
>العرش يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله من فرج عن مكروب من أمتي وأحيا سنتي
>وأكثر الصلاة علي (الديلمي) . 47 ـ 48 ـ تطهر القلب من الصدأ قال e : بكل
>شيء طهارة و غسل وطهارة قلوب المؤمنين من الصدأ الصلاة علي ( )
>
>49 ـ رجحانها على أكثر من عشرين غزوة وقيامها مقامها ، فعن عبد الله بن
>جراد قال : قال رسول الله e : حجوا الفرائض فإنها أعظم أجراً من عشرين غزوة
>في سبيل الله عز وجل فإن الصلاة علي تعدل ذا كله ( الديلمي )
>
>50 ـ تذكير العبد ما نسيه ، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول
>الله e : إذا نسيتم شيئا فصلوا علي تذكروه إن شاء الله ( أبو موسى المديني
>)
>
>51 ـ سبب لتمام وبركة الكلام الذي ابتدئ بحمد الله ، و الصلاة على رسوله عن
>أبي هريرة قال : قال رسول الله e : كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله
>والصلاة علي فهو أقطع أبتر ممحوق من كل بركة ( الرهاوي / ابن المديني/ابن
>منده / القزويني )
>
>ـ قبول الله الدعاء والصلاة على النبي وعدم ردهما : قال أبو سليمان
>الداراني الصلاة على النبي مقبولة ( النميري ) . فالصلاة على النبي لها
>خاصية القبول من الله . و قد خرجت من عموم الدعاء المقبول ومنه المردود لأن
>الله تعالى قال :إن الله وملائكته يصلون على النبي ، وهذا دليل على أنه
>سبحانه لا يزال مصليا على رسوله ، ثم امتن سبحانه على عباده المؤمنين حيث
>أمرهم بالصلاة أيضا ليحصل لهم بذلك زيادة فضل وشرف وإلا فالله سبحانه
>وتعالى يصلي عليه فيكون دعاء المؤمن بطلب الصلاة من ربه تعالى مجابا
>لإخباره سبحانه وتعالى بأنه يصلي عليه بخلاف سائر أنواع الدعاء وغيره من
>العبادات .وأما الثواب فهو مشروط بعدم العوارض كاستعمالها على محرم أو
>لإتيانه بها من قلب غافل أو لرياء وسمعة
>
>ـ هي نور لصاحبها في قبره ويوم حشره على الصراط ، فعن أبي هريرة قال : قال
>رسول الله e : الصلاة علي نور على الصراط ومن صلى علي يوم الجمعة ثمانين
>مرة غفر له ذنوب ثمانين عاماً
>
>
>
>قال السيوطي : كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم تكثر الأرزق و
>البركات ، و تقضى الحوائج ، و تكشف الهموم و الغموم و الكروب كلها
>بالمشاهدة و التجربة بين السلف و الخلف قال السيد البكري : وللصلاة عليه
>صلى الله عليه وسلم فوائد لا تحصى منها أنها تجلو القلب من الظلمة وتغني عن
>الشيخ وتكون سببا للوصول وتكثر الرزق وأن من أكثر منها حرم الله جسده على
>النار
>
>وينبغي للشخص إذا صلى عليه أن يكون بأكمل الحالات متطهرا متوضئا مستقبل
>القبلة متفكرا في ذاته صلى الله عليه وسلم ، وأن يرتل الحروف ، وأن لا يعجل
>في الكلمات كما قال صلى الله عليه وسلم ، فعن عبد الله بن مسعود قال إذا
>صليتم على رسول الله صلى الله عليه وسلم فأحسنوا الصلاة عليه فإنكم لا
>تدرون لعل ذلك يعرض عليه قال فقالوا له فعلمنا قال قولوا اللهم اجعل صلاتك
>ورحمتك وبركاتك على سيد المرسلين وإمام المتقين وخاتم النبيين محمد عبدك
>ورسولك إمام الخير وقائد الخير ورسول الرحمة اللهم أبعثه مقاما محمودا
>يغبطه به الأولون والآخرون اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على
>إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد
>كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم إنك حميد مجيد ( ابن ماجة )
>
>
>
>جمع و ترتيب : عمار بن مصطفى بازرباشي
>
>
>
>
>
>و من أراد المزيد فليراجع كتاب مائة فائدة في الصلاة على النبي صلى الله
>عليه وآله وسلم