طرائق شائعة في التّدريس
فيما يلي مجموعة من طرائق التّدريس الشّائعة، وتوضيح لكلٍّ من: نقاط القوّة، ونقاط الضّعف، وكيفيّة الإعداد، في كلٍّ منها:
المحاضرة
نقاط القوّة:
1. تقدّم الحقائق والمعلومات بطريقة منطقيّة مباشرة.
2. تحتوي على خبرات تُلهم المتعلّم.
3. تُثير التّفكير وتحوّله إلى نقاش مفتوح.
4. مناسِبة للمجموعات الكبيرة.
نقاط الضّعف:
1. الخبراء ليسوا دائمًا معلّمين جيّدين.
2. يكون الجمهور سلبيًّا.
3. يصعب قياس التّعلّم.
4. يكون الاتّصال في اتّجاه واحد.
الإعداد:
1. تحتاج إلى مقدّمة وملخّص واضحَيْن.
2. تحتاج إلى حدود زمنيّة وحدود محتوى لكي تكون ناجحة.
3. يجب أن تشمل أمثلة وحكايات متعدّدة.
المحاضرة المدعّمة بالنّقاش
نقاط القوّة:
1. تُشرك الجمهور في النّقاش، بعد المحاضرة على الأقلّ.
2. يستطيع الجمهور أن يسأل ويوضّح ويتحدّى.
نقاط الضّعف:
1. قد يحدّ الوقت المخصّص للمحاضرة من النّقاش.
2. تقتصر جودتها على نوعيّة الأسئلة والنّقاش.
الإعداد:
1. تتطلّب الإعداد المسبق للأسئلة قبل النّقاش.
ندوة الخبراء
نقاط القوّة:
1. تسمح للخبراء بعرض آرائهم المختلفة.
2. تُثير نقاشًا أفضل من النّقاش الذي يثيره شخص واحد.
3. يحافظ التّغيير المتكرّر للمتحدّث على استمرار الانتباه.
نقاط الضّعف:
1. قد لا يكون الخبراء متحدّثين جيّدين.
2. قد تطغى الشّخصيّات على المحتوى.
3. قد لا يكون الموضوع منظّمًا من الوجهة المنطقيّة.
الإعداد:
1. يقدّم المعلّم فكرة النّقاش ويلخّصها.
2. تطّلع مجموعة الخبراء على النّتائج.
العصف الذّهنيّ
نقاط القوّة:
1. يعدّ تمرين استماع يسمح بالتّفكير الإبداعيّ في الأفكار الجديدة.
2. يُشجّع المشاركة الكاملة، لأنّ الأفكار كافّة تسجَّل دون تمييز.
3. يفسح المجال للاستفادة من تجارب المجموعة وخبراتها.
4. يبعث روح التّجانس وتوليد الأفكار.
5. تُثير الفكرة الواحدة وتُولّد أفكارًا أخرى جديدة.
نقاط الضّعف:
1. يمكن ألا تتّصف الجلسة بالتّركيز.
2. يجب ألا يزيد وقت الجلسة عن 5-7 دقائق.
3. قد يجد الطّلاب صعوبة في الابتعاد عن الحقائق المعروفة.
4. إذا لم تُنظّم الجلسة جيّدًا، فقد يلجأ الطّلاب إلى النّقد والتّقويم.
الإعداد:
1. يختار المعلّم قضيّة النّقاش.
2. يجب أن يكون لدى المعلّم بعض الأفكار عن القضيّة المُختارة.
أشرطة الفيديو
نقاط القوّة:
1. طريقة ممتعة لتعليم المحتوى وإثارة القضايا.
2. تحافظ على انتباه المجموعة.
3. تبدو وكأنّها طريقة محترفة.
4. تثير النّقاش.
نقاط الضّعف:
1. يمكن أن تثير قضايا كثيرة تُعيق النّقاش المركّز.
2. قد لا يتمكّن الطّلاب كافّة من المشاركة في النّقاش.
3. لا تكون فعّالة إلاّ بمقدار ما يكون النّقاش الذي يليها فعّالا.
الإعداد:
1. بحاجة إلى من يجهّز المعدّات.
2. لا تكون فعّالة إلا إذا أعدّ المعلّم أسئلة للنّقاش بعد العرض.
النّقاش الصّفّيّ
نقاط القوّة:
1. يستجمع الخبرات والأفكار من المجموعة.
2. فَعَّال بعد عرض فيلم أو خبرة تحتاج إلى تحليل.
3. يسمح لكلّ فرد أن يشارك بعمليّة نشطة.
نقاط الضّعف:
1. لا يُعدّ طريقة عمليّة إذا تجاوز عدد طلاب الصّفّ 20 طالبًا.
2. يمكن أن يسيطر بعض الطّلاب على النّقاش.
3. قد لا يشارك بعض الطّلاب في النّقاش.
4. يحتاج النّقاش الصّفّيّ إلى وقت طويل.
5. يمكن الخروج عن مسار النّقاش.
الإعداد:
1. يتطلّب تخطيطًا جيّدًا لكي يتمكّن المعلّم من توجيه النّقاش.
2. يتطلّب مخطّطًا للأسئلة.
نقاش المجموعات الصّغيرة
نقاط القوّة
1. يسمح لطلاب الصّفّ جميعًا بالمشاركة.
2. يرتاح الطّلاب عادةً عندما يكونون في مجموعات صغيرة.
3. يمكن الوصول إلى إجماع في الرّأي.
نقاط الضّعف:
1. يحتاج إلى تفكير عميق في هدف المجموعة.
2. يمكن أن يُخرج المجموعات عن مسار هدفها.
الإعداد:
1. يحتاج إلى إعداد مهامّ أو أسئلة محدّدة لكي يجيب عنها أفراد المجموعة.
دراسات الحالة
نقاط القوّة:
1. تُطوّر مهارات التّحليل وحلّ المشكلة.
2. تسمح باستكشاف حلول للقضايا المعقّدة.
3. تسمح للطّلاب بتطبيق المعارف والمهارات الجديدة.
نقاط الضّعف:
1. قد لا يرى النّاس ارتباطًا بين الحالة وبين موقفهم الخاصّ.
2. قد تقود المعلومات غير الكافية إلى نتائج غير صحيحة.
الإعداد:
1. يجب تحديد الحالة تحديدّا جيّدًا.
2. يجب أن تكون دراسة الحالة معدّة مسبقًا.
لعب الأدوار
نقاط القوّة:
1. تقدّم الموقف المشكِل بصورة دراميّة.
2. توفّر للطّلاب فرصة تمثيل أدوار الآخرين، وبالتّالي تقدير وجهات النّظر الأخرى.
3. تسمح باستكشاف الحلول.
4. توفّر للطّلاب فرصة ممارسة مهاراتهم.
نقاط الضّعف:
1. قد لا تتوفّر هذه القدرة عند بعض الطّلاب.
2. لا تناسب المجموعات الكبيرة.
3. قد يشعر بعض الطّلاب أنّهم مهدّدون.
الإعداد:
1. يجب أن يحدّد المعلّم الموقف المشكِل والأدوار جيّدًا.
2. يجب أن يعطي المعلّم تعليمات واضحة تمامًا.
جلسات التّعليق على نشاط سابق
نقاط القوّة:
1. تتيح للطّلاب مناقشة الأدوار، ودراسات الحالة، وأنشطة المجموعات الأخرى.
2. توفّر للطّلاب فرصة التّأمّل في خبراتهم وخبرات غيرهم.
3. تتحمّل كلّ مجموعة مسؤوليّة ما أنجزته.
نقاط الضّعف:
1. يمكن أن تكرّر المجموعات الآراء نفسها إذا كانت إجاباتها متقاربة.
الإعداد:
1. يجب أن يعدّ المعلّم أسئلة لكي تناقشها المجموعات.
أوراق العمل
نقاط القوّة:
1. تسمح بالتّفكير الذّاتيّ دون التّأثّر بالآخرين.
2. يمكن أن يتشارك الطّلاب في إجاباتهم بعد الانتهاء منها بشكل فرديّ.
نقاط الضّعف:
1. يمكن استعمالها من حين لآخر فقط.
الإعداد:
1. يجب على المعلّم أن يجهّز الأوراق التي ستوزّع على الطّلاب.
تمرين تعرّف القيم والمعتقدات
نقاط القوّة:
1. يُعدّ فرصة لاستكشاف القيم والمعتقدات.
2. يَسمح للنّاس بمناقشة القيم في بيئة آمنة.
3. يُوفّر أساسًا للنّقاش.
نقاط الضّعف:
1. قد لا يكون الطّلاب صادقين في آرائهم.
2. قد يكون الطّلاب شديدي التعصّب لما يعتقدونه.
الإعداد:
1. يجب على المعلّم أن يعدّ التّمرين بعناية تامّة.
2. يجب أن يوجّه تعليمات واضحة للطّلاب.