مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة
مدرسة ابوخالد للتعليم الاعدادى ترحب بكم
مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة
مدرسة ابوخالد للتعليم الاعدادى ترحب بكم
مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة

شعارنا الجودة والاتقان
 
الرئيسيةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول


 

 نواتج التعلم دراسات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ا/ حسنى سليم
ادارة الموقع
ادارة الموقع
ا/ حسنى سليم


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 26/12/2009

نواتج التعلم دراسات Empty
مُساهمةموضوع: نواتج التعلم دراسات   نواتج التعلم دراسات Emptyالإثنين أغسطس 30, 2010 5:47 pm




جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم

نواتج التعلم لمادة الدراسات الاجتماعية
للصف الثالث الإعدادى
2010 / 2011 م

المجال الأول : العالم من منظور مكانى وزمانى أولاً الجغرافيا
المعيار الأول : استخدام أدوات التمثيل الجغرافى .
المؤشرات/ نواتج التعلم محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد

• يتمكن من استخدام الخرائط و الأطالس و القواميس والموسوعات الجغرافية .
• يستخدم الرسوم البيانية لتمثيل بعض الظاهرات الجغرافية بالقارات
• يترجم الرسوم البيانية والجداول الاحصائية إلى معلومات جغرافية .
• يستخدم وسائل التكنولوجيا فى الحصول على البيانات الحديثة.
• يحدد التقتنيات الحديثة فى التطبيقات الجغرافية لخدمة التنمية .
• يحدد موقع كل قارة على الخريطة .
• يحدد على خريطة صماء قارات العالم القديم والحديث • موقع القارات
أسيا – أفريقيا – أوروبا – أمريكا الشمالية – أمريكا الجنوبية – أستراليا
• موقع بعض دول العالم النامى والعالم المتقدم
• مساحة كل قارة
• الخريطة السياسية للقارة • التعلم بالاكتشاف

• التعلم فى مجموعات

• المناقشة

• الالعاب التعيمية • قراءة خريطة العالم
• كتابة أسماء القارات والمحيطات على خريطة صماء
• جمع صور عن كل قارة
• تحديد موقع كل قارة على الخريطة • أسئلة شفهية قصيرة

• أسئلة باستخدام الخراط لقياس الجوانب المهارية

• أسئلة تحريرية

• اختبارات على الوحدة
- الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

- دفتر تحضير المعلم .

ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – استخلاص القيم والسلوكيات



تابع المجال الأول : العالم من منظور مكانى وزمانى
المعيار الثانى : تمييز الخصائص الطبيعية للأماكن الجغرافية.

المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد

.
• يصف الخصائص الطبيعية التى تتميز بها قارات العالم من موقع فلكى وجغرافى ومساحة .....إلخ
• يقارن بين مظاهر السطح فى قارات العالم ( جبال - هضاب – سهول...إلخ ).
• يحدد العوامل المؤثرة فى مناخ القارات .
• يوضح أهم الأقاليم المناخية و النباتية فى قارات العالم • مظاهر السطح فى قارات العالم
• الأقاليم المناخية القارات
• الاقاليم المناخية فى القارات • التدريس المباشر

• التعلم بالاكتشاف


• الخرائط المعرفية

• إثارة التساؤلات • يحدد على خريطة صماء الاقاليم المناخية فى احدى القارات
• يحدد على خريطة صماء الاقاليم النباتية فى احدى القارات
• يجمع صور تعبر عن مظاهر السطح فى كل قارة
• • أسئلة باستخدام الخرائط
• أسئلة سفهية
• أسئلة تحريرية
• اختبار على الوحدة - الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .


- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –– استخلاص القيم والسلوكيات



المجال الثانى : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة .
المعيار الأول : تفسير توزيع السكان وخصائصهم.

المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد
 يحدد السلالات البشرية في كل قارة
 يوضح على الخريطة توزيع السكان بكل قارة.
 يحلل الجداول والرسوم البيانية الخاصة بالسكان .يفسر أسباب اختلاف توزيع السكان فى كل قارة .
 يحدد الأنشطة البشرية في كل قارة .
 يتعرف بعض عادات وتقاليد سكان بعض القارات.
 السلالات البشرية فى قارات العالم
 السكان فى القارات
 الأنشطة البشرية فى قارات العالم
 • لعب الدور

• المدخل القصصى

• حل المشكلات

• المناقشة

• الأحداث الجارية
• يجمع صور عن سكان كل قارة

• يكتب بحث قصير عن عادات وتقاليد السكان فى احد القارات

• يقرأ بعض الفقرات ويحللها
• أسئلة تحريرية
• مواقف سلوكية
• اختبارت على الوحدة - الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –– استخلاص القيم والسلوكيات
تابع المجال الثانى : النظم البشرية وعلاقتها بالبيئة .
المعيار الثانى : تعرف الموارد و أنماط الأنشطة الاقتصادية.
المؤشرات محتوى المنهج المقترح استرتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة أساليب التقويم أدلة وشواهد

 يميز بين دول العالم النامى والمتقدم
 يدرس بعض نماذج من دول العالم المتقدم ودول العالم النامى بالتفصيل فى قارات العالم ( اى يدرس دولة فى كل قارة البعض منها متقدم والاخر نامى)
• يبين التوزيع الجغرافى للأنشطة الاقتصادية فى بعض دول العالم النامى والمتقدم .
• يوضح أهم المشكلات الاقتصادية التى تعانى منها دول العالم النامى .يوضح مجالات التنمية الاقتصادية فى بعض دول العالم النامى والمتقدم .
• يحدد أسباب التقدم الاقتصادى فى دول العالم المتقدم .
• يستنتج الدروس المستفادة من تجارب بعض دول العالم المتقدم • دول العالم النامى
• دول العالم المتقدم
• مشكلات العالم النامى
• نماذج من دول العالم المتقدم
• نماذج من دول العالم النامى • حل المشكلات

• التعلم التعاونى


• التدريس التبادلى

• الأحداث الجارية • يكتب بحث عن مشكلات الدول النامية

• يجمع معلومات عن أهم الأنشطة الاقتصادية باحدى القارات

• يستخلص فى نقاط الدروس المستفادة من تجارب بعض دول العالم المتقدم • أسئلة شفهية
• أسئلة مقالية
• أسئلة تقيس الجوانب الوجدانية والاتجاهات نحو اتلدول المتقدمة والدزل النامية
• اختبارات على الوحدة الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .


- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور –– استخلاص القيم والسلوكيات




المجال الثالث : التفكير التاريخي ثانياً : التاريخ
المعيار الأول: تحليل عمليات البناء التاريخى .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يستخلص الدروس المستفادة من أزمة الديون التى عانت منها مصر .
- يقدر إسهامات ودور المرأة فى الحركة الوطنية .
- يقارن بين أحوال مصر قبل وبعد الاحتلال .
- يفرق بين ثورة 1919م و الثورة العرابية من حيث " الزعامة – الأسباب – الأحداث - النتائج " .
- يستخلص بعض القيم السائدة فى المجتمع المصرى مثلا " الوحدة الوطنية – الولاء والانتماء .......... " .
- يقدر دور مصر فى استقلال بعض الدول الأفريقية والآسيوية مثل " العراق – لبنان – سوريا – الكونغو
- يلخص النتائج المترتبة على قيام بعض الثورات مثل " الثورة العرابية – ثورة 1919م – ثورة يوليو 1952 م
- يحلل المظاهر المختلفة للنهضة فى مصر الحديثة والمعاصرة .
- يفرق بين نظامى الالتزام والاحتكار من حيث الأهداف والنتائج .
- يقارن بين ثورتى القاهرة الأولى والثانية من حيث الأسباب والنتائج .
- يقدر قيمة المحافظة على الهوية المصرية .
- يقدر دور المصريين فى الكفاح من أجل تحرير وطنهم من سيطرة الاحتلال " الفرنسى – الإنجليزى ...
- أزمة الديون .
- ثورة 1919م .
- أحوال مصر قبل وبعد الاحتلال الإنجليزى .
- الثورة العرابية
- مشاركة طوائف الشعب فى ثورة 1919م

- إنجازات ثورة 23يوليو 1952م .
- ثورة 23 يوليو 1952م .
- النهضة العمرانية منذ عهد الخديو إسماعيل وحتى بعد ثورة 23 يوليو 1952م .
- الأحوال اقتصادية فى ظل الحكم العثمانى لمصر
- سياسة محمد على الداخلية .
- ثورتا القاهرة الأولى والثانية .

- التعلم التعاونى .





- حل المشكلات .






- العصف الذهنى






- إثارة التساؤلات
- تصميم " طوبع تذكارية – شعارات – أعلام - شارات " للدول العربية التى ساعدتها مصر فى الحصول على الاستقلال .
- مجلة حائط عن القيم السائدة فى المجتمع المصرى فى العصر الحديث والمعاصر


- الإجابة على التساؤلات التى تطرح أثناء تنفيذ استراتيجية العصف الذهنى .
- أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية ( أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " )عن أزمة الديون - أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل كتابة بحث عن أهمية الحفاظ على الهوية المصرية .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى دور مصر فى استقلال بعض البلاد العربية والأفريقية . - الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم .
- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات ") .

المعيار الثانى : استخدام مهارات البحث التاريخى :.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يجمع المعلومات عن بعض الشخصيات التاريخية مثل محمد على – أحمد عرابى – مصطفى كامل – سعد زغلول – محمد نجيب – جمال عبد الناصر – أنور السادات ...." باستخدام مصادر المعرفة المختلفة مثل " المكتبة – الانترنت ... " .
- يحدد على خريطة مصر موقع بعض الأماكن السياحية الحديثة والمعاصرة .
- يجمع بعض الصور والرسومات لأهم المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة .
- يكتب تقريراً مبسطاً يوضح فيه أهم إنجازات ثورة 23 يوليو 1952م .
- يرسم خطاً زمنياً يوضح ترتيب بعض الأحداث التاريخية التى وقعت فى مصر الحديثة والمعاصرة .
- يرسم خريطة زمنية توضح ملامح تطور إنجازات بعض الزعامات المصرية مثل " محمد نجيب – جمال عبد الناصر – أنور السادات – حسنى مبارك " .

- اليقظة الوطنية .

- الحركة الوطنية من الثورة العرابية وحتى قيام ثورة 1919وحتى قيام ثورة يوليو 1952م .
.
- ثورة 23يوليو 1952م .

- إنجازات ثورة يوليو .

- زعامات وطنية أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر .

- المدخل القصصى

- المدخل الدرامى






- التعلم بالاكتشاف

- الأحداث الجارية

- كتابة قصة قصيرة حول أهم أعمال بعض الشخصيات التاريخية .

- تمثيل بعض المشاهد الدرامية التى توضح بعض الأحداث التاريخية .

- تصميم ألبوم مصور لبعض المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة .
- رسم خرائط زمنية توضح ترتيب بعض الشخصيات والأحداث التاريخية المختلفة . - أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن انجازات ثورة يوليو.
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل تلخيص النتائج المترتبة على قيام ثورة يوليو .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى أهم المنجزات التى تمت فى مصر الحديثة والمعاصرة . الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم .
- ملف الإنجاز
من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات "
.

المجال الثانى : الفهم التاريخى :
المعيار الأول : تعرف الأحداث التاريخية وتفسيرها وفقاً لتسلسلها فى حقب تاريخية رئيسة .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يتعرف ملامح النظام " السياسى – الاقتصادى – الاجتماعى " أثناء الحكم العثمانى لمصر فى فترات القوة والضعف .
- يعدد المظاهر الحضارية فى عصر خلفاء محمد على .- يوضح ملامح تطور الحياة النيابية فى مصر منذ عصر محمد على وحتى قيام ثورة 23 يوليو 1952م .
- يتعرف أهم الصعوبات التى واجهت محمد على فى بناء مصر الحديثة .
- يتتبع مراحل التطور الحضارى التى طرأت على المجتمع المصرى فى عهد محمد على وخلفائه .
- يتعرف ملامح السياسة الخارجية لمصر قبل وبعد ثورة 23 يوليو 1952م .
- يتتبع تطورات بعض الأحداث الجارية ذات الصلة بالتاريخ المصرى الحديث مثل القضية الفلسطينية ...." .
- يتعرف أهم الشخصيات التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر بالمجالات المختلفة مثل " أحمد عرابى – مصطفى كامل – سعد زغلول – جمال عبدالناصر – طلعت حرب – محمد عبده – بطرس غالى ...... " .
- يتعرف أهم الشخصيات النسائية التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر مثل " صفية زغلول – نبوية موسى .... " - يعدد الإنجازات التى تحققت فى مصر بعد قيام ثورة 23 يوليو 1952م .
- يتتبع أحوال مصر منذ الاحتلال البريطانى وحتى الاستقلال

- أحوال مصر إبان الحكم العثمانى

- مظاهر الحضارة فى عصر خلفاء محمد على .

- تطور الحياة النيابية فى مصر منذ عصر محمد على وحتى قيام ثورة يوليو 1952م .

- المشكلات التى واجهت محمد على .

- الساسة الخارجية لمصر قبل وبعد ثورة يوليو 1952م .

- القضية الفلسطينية .



- أحوال مصر من الاحتلال وحتى الاستقلال .
- الأحداث الجارية





- خرائط المفاهيم



- القضايا الجدلية



- العصف الذهنى


- إثارة التساؤلات

- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل ( القضية الفلسطينية ) .

- تصميم خرائط لبعض المفاهيم التى يتم دراستها .



- عمل مطويات تشمل " معلومات – مصورة " عن بعض الشخصيات التى أثرت فى تاريخ مصر الحديث والمعاصر . . أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " حول تطور الحياة النيابية فى مصر .
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل ربط القضية الفلسطينية بالأحداث الجارية .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى مساهمة المرأة فى بعض الأحداث التاريخية . الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .
- دفتر تحضير المعلم .
- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات
المعيار الثانى : تفسير الأحداث التاريخية :
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
- يفسر كيف أصبحت مصر ولاية عثمانية ؟
- يفسر أسباب انهيار الدولة العثمانية .
- - يبدى اهتماماً بدراسة أحوال مصر " السياسية – الاقتصادية – الاجتماعية ... " منذ الحكم العثمانى حتى الآن
- - يحلل العوامل التى أدت إلى فشل الحملة الفرنسية على مصر .
- يصف أحوال مصر فى عهد كل من " عباس حلمى الأول – محمد سعيد باشا... " .
- يستخلص الدروس المستفادة من " فشل الثورة العرابية – العدوان الثلاثى على مصر – نكسة 5 يونيو 1967م – انتصارات أكتوبر 1973م .... " .
- يحرص على احترام العهود والمواثيق .

- يفسر العلاقة بين ثورة 23يوليو وحقوق كل من " المرأة – العمال ... " .
- يصف ملامح التضامن بين الجيش والشعب اثناء الحروب التى خاضتها مصر مثل ( العدوان الثلاثى – حرب أكتوبر 1973م .... " .
.


- الفتح العثمانى لمصر .
- سقوط الدولة العثمانية .
- الحملة الفرنسية على مصر والشام
- أحوال مصر فى عهد خلفاء محمد على .
- الصراع العربى الإسرائيلى .
- معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية .
- انجازات ثورة يوليو 1952م .



- التعلم التعاونى

- حل المشكلات

- الألعاب التعليمية

- خرائط المفاهيم

- الأحداث الجارية

- جمع الصور والرسوم لبعض الزعامات المصرية .

- كتابة ملخص للدروس المستفادة من فشل " الثورة العرابية – العدوان الثلاثى .." .


- إعداد كراسة الأحداث الجارية حول بعض المشكلات التى يتم دراستها مثل احترام العهود والمواثيق بين الدول ، حقوق وواجبات كل من المرأة والعمال ..
أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن أحوال مصر تحت الحكم العثمانى
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل تفسير أسباب انهيار الدولة العثمانية .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى التضامن بين الجيش والشعب أثناء الحروب . الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .

- دفتر تحضير المعلم

- ملف الإنجاز من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً ، استخلاص القيم والسلوكيات " .
ثالثاً : التربية الوطنية
المجال الخامس : الحكم الدستورى وتحقيق الأهداف الديمقراطية .
المعيار الأول : فهم معنى الدستور وأهميته والمبادىء الأساسية التى يقوم عليها .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

. - يتعرف مفهوم الدستور .
- يحدد أهداف الدستور .
- يتعرف حقوقه وواجباته فى الدستور .
- يقدر أهمية الدستور .
- يتعرف أهم التعديلات الدستورية وأسبابها



- المقصود بالدستور .
- أهداف الدستور .
- حقوق وواجبات المواطن كما وردت فى الدستور .
- أهمية الدستور .
- أهم التعديلات الدستورية وأسبابها .

- التعلم الذاتى
- المناقشة الخلقية

- حل المشكلات
- خرائط المفاهيم

- الأحداث الجارية


- تصميم " طابع بريد تذكارى بمناسبة التعديلات الدستورية .



- إعداد كلمة للإذاعة المدرسية حول الحقوق والواجبات التى يمنحها الدستور لكل مواطن .
أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن حقوق وواجبات المواطن الصالح .
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ")
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه فى بعض التعديلات الدستورية

الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .


- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات ") .

المعيار الثانى : إدراك دور الأحزاب والمنظمات الأهلية فى الحياة السياسية المصرية .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد


- يتعرف مفهوم الحزب .

- يتعرف مفهوم المنظمات الأهلية .

- يحدد دور الأحزاب فى الحياة السياسية المصرية .



- المقصود بالحزب .
- تاريخ نشأة الأحزاب المصرية .

- يتعرف المقصود بالمنظمات الأهلية .

- دور الأحزاب فى الحياة السياسية المصرية


- التدريس التبادلى
- المناقشة الخلقية

- حل المشكلات
- خرائط المفاهيم

- الأحداث الجارية


- إقامة ندوة تحت إشراف المعلم حول دور الأحزاب فى تطور الحياة ا لسياسية فى مصر عبر العصور .


- زيارة ميدانية لإحدى المنظمات الأهلية .
- كتابة كلمة للإذاعة المدرسية حول الحياة الحزبية فى مصر فى الوقت الحالى .

- رصد تطورات الحياة السياسية فى مصر بكراسة الأحداث الجارية . أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن دور الأحزاب فى الحياة السياسية المصرية .
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل كتابة بحث عن دور المنظمات الأهلية .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه الدور الذى تلعبه الأحزاب فى الحياة السياسية المصرية .

الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .


- دفتر تحضير المعلم .

- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات ") .


المجال السادس : العلاقات الخارجية .
المعيار الأول : فهم النظام الدولى وتفاعلاته وانعكاساته على التعاون الدولى .
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات ) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد

- يتعرف المنظمات الإقليمية والعربية والأفريقية والدولية .
- يشرح دور المنظمات الإقليمية والعالمية فى مواجهة المشكلات الدولية ودور مصر فيها .
- يتعرف دور مصر فى نشر السلام على المستويين الإقليمى والعالمى .
- يوضح الدروس المستفادة من إقامة علاقات وثيقة بين مصر والدول الأخرى .



- المنظمات الإقليمية والعربية والأفريقية والدولية .
- دور مصر المنظمات فى الإقليمية والعالمية .
- دور المنظمات الإقليمية والعالمية فى مواجهة المشكلات المختلفة .
- دور مصر فى نشر السلام على المستويين الإقليمى والعالمى .
- علاقات مصر بالدول الأخرى .




- المتشابهات - المنظمات المتقدمة

- حل المشكلات
- خرائط المفاهيم

- الأحداث الجارية

-كتابة تقريرعن دور المنظمات الإقليمية والعالمة فى حل المشكلات المختلفة بين الدول .
- كتابة بحث عن دور مصر فى نشر السلام من خلال المنظمات العالمية والإقليمية .
أسئلة تقيس مجال المعرفة التاريخية أسئلة " موضوعية – مقالية قصيرة وطويلة " عن دور المنظمات الإقليمية والعالمية فى حل المشكلات الدولية
- أسئلة تقيس مجال التفكير التاريخى ( أسئلة تقيس مهارت التفكير " الناقد – الإبداعى– التاريخى " – أسئلة تقيس مهارات البحث التاريخى ") مثل كتابة بحث عن دور مصر فى نشر السلام على المستويين الإقليمى والعالمى .
أسئلة تقيس مجال القيم والاتجاهات " اختبارات موقفية – مقياس اتجاهات موقفى " رأيه عن دور مصر فى نشر السلام على المستويين الإقليمى والعالمى .

الإجابة على التدريبات بكراسات التلميذ " .


- دفتر تحضير المعلم .


- ملف الإنجاز ( من أوراق وأنشطة ترتبط باستخدام الصور – وترتيب الأحداث ترتيباً زمنياً – استخلاص القيم والسلوكيات ") .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نواتج التعلم دراسات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نواتج التعلم 1/ع رياضيات
» نواتج التعلم لمادة الرياضيات
» نواتج التعلم2ع
» صو رة من التعلم النشط
» سجلات مسئول التعلم النشط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابوخالد الأعدادية بجزيرة عليوة :: مدرسة ابوخالدالاعدادية :: الجودة والاعتماد-
انتقل الى: