جمهورية مصر العربية
وزارة التربية والتعليم
نواتج التعلم لمادة الرياضيات
(الصف الثالث الإعدادي)
2010 / 2011 م
المجال : الأعداد والعمليات عليها.
المعيار الأول : يُدرك خصائص الأعداد وطرق تمثيلها والعلاقات بينها.
نواتج التعلم
(المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(1) يفهم معنى القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة لأعداد حقيقية.
(2) يتعرف قوانين القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة لأعداد حقيقية.
وحدة : القوى الصحيحة لأعداد حقيقية.
(الفصل الدراسى الأول)
• التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على الأعداد الحقيقية.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالأعداد الحقيقية.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الأعداد الحقيقية.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الأعداد الحقيقية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد الحقيقية.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
المعيار الثاني : يُجرى العمليات الحسابية بمهارة ويُدرك العلاقات بينها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(3) يُجرى العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) باستخدام قوانين القوى الصحيحة غيرالسالبة والسالبة لأعداد حقيقية. -
- - - -
المعيار الثالث : يحسب بمهارة ويتوصل إلى تقديرات معقولة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(4) يُجرى العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) على القوى الصحيحة بدقة مُستخدماً أساليب مُناسبة.
(5) يحل مُشكلات حياتية رياضية تتضمن كل من القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة.
(6) يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مُشكلات رياضية تتضمن كل من القوى الصحيحة غير السالبة والسالبة.
-
- - - -
المجـال الثاني : الجبر والعلاقات والدوال.
المعيار الأول : يفهم معنى كل من المتغيرات والحدود والمقادير الجبرية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(7) يتعرف مفهوم كل من النسبة والتناسب والتناسب المُتسلسل.
(
يتعرف قوانين النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل. وحدة :النسبة والتناسب.
(الفصل الدراسى الأول)
• التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على النسبة والتناسب.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالنسبة والتناسب.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على النسبة والتناسب.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على النسبة والتناسب ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالأعداد الحقيقية.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
(9) يتعرف مفهومى التغير الطردى والتغير العكسى بين مُتغيرين وخواصهما.
(10) يُميز بين التغير الطردى والتغير العكسى بين مُتغيرين. وحدة : التغير الطردى والعكسى.
(الفصل الدراسى الثانى)
• التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على التغير الطردى والعكسى.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالتغير الطردى والعكسى.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على التغير الطردى والعكسى.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على التغير الطردى والعكسى ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالتغير الطردى والعكسى.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
(11) يُعطى أمثلة لمجالات تطبيق النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل ، والتغير الطردى والتغير العكسى بين مُتغيرين. - - - - -
(12) يوجد مجموعة أصفار دوال كثيرات الحدود.
(13) يُحدد مجال دوال كسرية جبرية ، ويُعيِّن المجال المُشترك لبعض الدوال الكسرية الجبرية ، ويضعها في أبسط صورة.
(14) يستنتج شروط تساوي دالتين كسريتين جبريتين. وحدة : الدوال الكسرية.
(الفصل الدراسى الثانى)
• التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على الدوال الكسرية.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالدوال الكسرية.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الدوال الكسرية.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الدوال الكسرية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالدوال الكسرية.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
المعيار الثاني : يُجرى عمليات حسابية على مقادير جبرية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(15) يستخدم خواص النسبة والتناسب والتناسب المُتسلسل فى تيسير إجراء بعض العمليات الحسابية.
(16) يُجرى عمليات حسابية على التغير الطردى والعكسى بين مُتغيرين.
(17) يُجرى العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) على دوال كسرية جبرية.
(18) يُجرى العمليات الحسابية ( + ، - ، × ، ÷ ) على النسبة والتناسب والتناسب المُتسلسل ، والتغير الطردي والعكسي بين مُتغيرين بدقة مُستخدماً أساليب مُناسبة.
(19) يحل مُشكلات حياتية رياضية تتضمن كل من النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل ، والتغير الطردى والعكسى بين مُتغيرين.
(20) يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مُشكلات رياضية تتضمن كل من النسبة والتناسب والتناسب المتسلسل ، والتغير الطردى والتغير العكسى بين مُتغيرين ، ودوال كسرية جبرية والعمليات عليها. -
-
- - -
المعيار الثالث: يتعرف المُعادلات والمُتباينات ويوجد حلولاً جبرية وبيانية لها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(21) يوجد معادلة الخط المستقيم بمعلومية الميل وطول الجزء المقطوع من محور الصادات.
(22) يحل مُعادلتين من الدرجة الأولى فى مُتغيرين جبرياً وبيانياً بالنسبة لمجموعة الأعداد الحقيقة () ويتحقق من صحة النتائج.
(23) يحل مُعادلة من الدرجة الثانية فى مُتغير واحد بيانيًا ، وباستخدام القانون.
(24) يحل مُعادلتين فى مُتغيرين أحدهما من الدرجة الأولى والأخرى من الدرجة الثانية جبرياً.
(25) يُنمذج مواقف ومُشكلات حياتية رياضية فى صورة مُعادلات ، ويُفسرها فى ضوء مُعطيات المُشكلة الأصلية. وحدة : حل المعادلات.
(الفصل الدراسى الثانى)
• التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على حل المعادلات.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بحل المعادلات.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على حل المعادلات.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على حل المعادلات ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بحل المعادلات.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
المعيار الرابع : يفهم ويستخدم الأنماط والعلاقات والدوال.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(26) يتعرف حاصل الضرب الديكارتي لمجموعتين ، ويمثله بيانياً.
(27) يتعرف حاصل الضرب الديكارتي للمجموعات غير المنتهية ، والتمثيل البياني لها.
(28) يتعرف مفهومي العلاقة والدالة ، ويُميز بينهما ، ويعطى أمثلة متنوعة لكل منهما.
(29) يُوجد المجال والمجال المقابل والمدى لدوال كثيرات الحدود.
(30) يُعبر عن دوال كثيرات الحدود (الدالة الخطية ـ الدالة التربيعية) بصور مُختلفة.
(31) يستخدم العلاقات والدوال فى حل مُشكلات حياتية رياضية.
(32) يتعرف ، ويمثل أنماط عددية وجبرية بطرق مُختلفة.
(33) يكتشف نمطاً لمتتابعة من الرموز ، ويتوصل إلى تعميمات حول أنماط متنوعة ويثريها.
(34) يستخدم أساليب تكنولوجية متنوعة في إكتشاف وتكوين نماذج وعلاقات ودوال وأنماط عددية في صورة أنشطة. وحدة : العلاقة والدالة.
(الفصل الدراسى الأول)
• التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على العلاقة والدالة.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالعلاقة والدالة.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على العلاقة والدالة.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على العلاقة والدالة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالعلاقة والدالة.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
المجـال الثالث : الهندسة والقياس.
المعيار الأول : ينشئ أشكالاً هندسية ذات بُعدين وثلاثة أبعاد ، ويوضح خواصها ويحلل العلاقات بينها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(35) يتعرف مفاهيم وتعاريف أساسية للدائرة.
(36) يُحدد أوضاع نقطة ومستقيم بالنسبة للدائرة ، ودائرة بالنسبة لدائرة أخرى ، ويُعبِّر عن كل حالة بالرسم.
(37) يرسم دائرة تمر بنقطة معلومة أو نقطتين أو ثلاث نقط.
(38) يستنتج علاقة الخط المستقيم المار بكل من مركز الدائرة ، ووتر فيها.
(39) يتعرف مفهومى الزاوية المركزية والمحيطية والعلاقة بينهما.
(40) يتعرف ، يحسب قياس القوس وطول القوس.
(41) يتعرف الشكل الرباعي الدائري ، ويستنتج خواصه.
(42) يتعرف مفهوم الزاوية المماسية وتطبيقات عليها.
(43) يستخدم بعض برامج الحاسوب في حل مُشكلات هندسية تتضمن الدائرة والعلاقات عليها. وحدة : الدائرة.
(الفصل الدراسى الأول)
• التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على الدائرة.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالدائرة.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الدائرة.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الدائرة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة (داخل الفصل - كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالدائرة.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
المعيار الثاني : يربط بين العدد والنقطة مُستخدماً مبادئ الهندسة التحليلية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(44) يتعرف العلاقات بين المستقيمات باستخدام مفهوم الميل.
(45) يوجد إحداثي نقطة مُنتصف قطعة مستقيمة ، والبُعد بين نقطتين ، وتطبيقات هندسية عليهما.
(46) يتعرف ويستنتج تقسيم قطعة مستقيمة من الداخل والخارج ، ويحل تطبيقات عليها.
(47) يوجد مُعادلة دائرة مركزها النقطة ( د ، ﻫ ) ، وطول نصف قطرها " نق "، وتطبيقات عليها.
(48) يوجد مُعادلة المماس للدائرة عند نقطة عليها ، وتطبيقات عليها. وحدة : الهندسة.
(الفصل الدراسى الثانى)
• التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على الهندسة.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالهندسة.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الهندسة.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الهندسة ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة (داخل الفصل - كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالهندسة.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
المعيار الثالث : يستخدم التمثيل البصري والنمذجة الهندسية في حل بعض المشكلات الرياضية وغير الرياضية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(49) يتعرف أنماطاً هندسية (بصرية) ، ويستكمل عناصرها ، ويبني أنماطاً هندسية (بصرية) جديدة بمعرفته.
(50) يستخدم النمذجة الهندسية فى مواقف حياتية مثل : الفنون ، والعلوم ،.........
(51) يستخدم برمجيات حاسوبية فى تصميم ورسم بعض الأشكال الهندسية ، وحل مُشكلات هندسية في صورة أنشطة. -
- - - -
المعيار الرابع : يستخدم البرهان والاستدلال المنطقي لإثبات نظريات الهندسة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(52) يفهم ويستنتج ويثبت بالبرهان نظريات وقوانين على الدائرة والشكل الرباعى الدائرى والتماس.
(53) يستخدم نظريات هندسية على الدائرة والشكل الرباعى الدائرى والتماس فى إثبات بعض التمارين النظرية وحل بعض المُشكلات العملية.
(54) يبني ويُقوِّم مُناقشات استقرائية واستنباطية حول بعض الأفكار الهندسية. -
- - - -
المعيار الخامس : يتعرف ويستخدم الدوال المثلثية الأساسية.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(55) يتعرف النسب المثلثية الأساسية لزاوية ( جا ﻫ ، جتا ﻫ ، ظا ﻫ ) باستخدام المثلث القائم الزاوية.
(56) يتعرف النسب المثلثية الأساسية لبعض الزوايا الخاصة ( 30 ، 45 ، 60 ).
(57) يستخدم الحاسبات وبعض برامج الحاسوب (الكمبيوتر) في حل مُشكلات رياضية على الدوال المثلثية الأساسية. وحدة : الدوال المثلثية الأساسية.
(الفصل الدراسى الثانى) • التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على الدوال المثلثية الأساسية.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالدوال المثلثية الأساسية.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الدوال المثلثية الأساسية.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الدوال المثلثية الأساسية ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ.
• مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة (داخل الفصل - كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالدوال المثلثية الأساسية.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
المجـال الرابع : تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال.
المعيار الأول : يختار ويطبق طرق وأساليب إحصائية مناسبة لتحليل بيانات معينة والإجابة عن أسئلة تتعلق بها.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(58) يتعرف مقاييس التشتت بصورة مُبسطة (الانحراف المعياري).
(59) يختار ويطبق طرقًا إحصائية ملائمة لتحليل بيانات مُرتبطة بموقف معين ويمثلها بيانياً.
(60) يختار عينة ويحدد شروط اختيارها من حيث الملائمة والحجم وعدم التحيز. وحدة : الاحصاء.
(الفصل الدراسى الأول) • التعلم التعاونى.
• المحاضرة.
• المناقشة.
• العصف الذهنى.
• حل المشكلات.
• الطريقة الاستقرائية.
• الطريقة الاستنباطية. • يحل مجموعة من التمارين على الاحصاء.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحصاء.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحصاء.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحصاء ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• تكليف التلاميذ بتنفيذ مجموعة من التمارين والأنشطة (داخل الفصل - كواجب منزلى).
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحصاء.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
المعيار الثاني : يصدر أحكامًا على التفسيرات والتنبؤات التي يمكن الوصول إليها من تحليل بيانات معينة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(61) يقرأ البيانات الممثلة بيانياً بطرق مختلفة ويفهمها ويفسرها ويقارن بينها.
(62) يُخمن فروضاً عن علاقات مُعينة ، ويستخلص نتائج ، ويكوِّن استدلالات معقولة نتيجة تحليل بيانات مرتبطة بالموقف.
(63) يُصدر أحكاماً على تفسيرات وتنبؤات تم التوصل إليها من تحليل بيانات معينة.
(64) يُقوم إحصاءات منشورة فى وسائل الإعلام الخاصة بالأنشطة الحياتية المختلفة في صورة أنشطة. -
- - - -
المعيار الثالث ـ يفهم ويطبق المفاهيم الأساسية البسيطة للاحتمال :
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(65) يحسب احتمالات مختلفة لأحداث بسيطة.
(66) يجرى عمليات التقاطع ، والاتحاد ، والفرق ، والإكمال على أحداث بسيطة.
(67) يستخدم الحاسوب فى إجراء بعض العمليات الخاصة بالإحصاء والاحتمال في صورة أنشطة. وحدة : الاحتمال.
(الفصل الدراسى الثانى)
• التعلم التعاونى.
• العرض والمناقشة.
• العصف الذهنى.
• الاكتشاف.
• حل المشكلات.
• الاستقراء والاستنباط. • يحل مجموعة من التمارين على الاحتمال.
• يمارس التلاميذ مجموعة من الأنشطة فى مجموعات لتعرف المفاهيم المرتبطة بالاحتمال.
• يحل كل تلميذ مجموعة من التمارين بصورة فردية للتدريب على الاحتمال.
• تقسيم التلاميذ فى مجموعات بحيث تتكون كل مجموعة من تلميذين ، ويطلب من كل تلميذ حل عدد من التمارين على الاحتمال ، على أن يقوم زميله بتصويبها للتدريب على تعلم وتقويم الأقران ، ثم يطلب من التلاميذ تبادل الأدوار فيما بينهم ويتم ذلك تحت إشراف المعلم. • الأسئلة الشفوية.
• الأسئلة التحريرية.
• بطاقات الملاحظة.
• اختبار نهاية الوحدة.
• متابعة أداء. التلاميذ. • مراجعة دفتر تحضير المعلم.
• فحص كراسات التلاميذ.
• الأسئلة الشفوية.
• الملاحظة غير المُقننة.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها داخل الفصل.
• التمارين المطلوب حلها ، والأنشطة المطلوب تنفيذها كواجب منزلى.
• ملف إنجاز التلميذ (نماذج للتمارين والأنشطة التى قام التلميذ بحلها مع زميله بعد أن قام بتصويبها).
• الأنشطة المختلفة التى قام بها التلميذ والمرتبطة بالاحتمال.
• نتائج الاختبارات الشهرية.
المعيار الرابع : يُقدِّر أهمية الإحصاء والاحتمال في مجالات المعرفة وفى مواقف الحياة المختلفة.
نواتج التعلم (المؤشرات / الممارسات) محتوى المنهج الحالى استراتيجيات التعليم والتعلم الأنشطة التعليمية أساليب التقويم أدلة وشواهد
(68) يذكر مواقف يعايشها ، يمكن أن يُفاد منها فى دراسة تحليل البيانات والإحصاء والاحتمال.
(69) يشرح أو يكتب تقريراً مبسطًا عن أهمية الإحصاء والاحتمال فى مجالات المعرفة ومواقف الحياة المختلفة.
(70) يتعرف دور الإحصاء والاحتمال فى مجالات المعرفة الأخرى ومواقف حياتية متباينة. -
- - - -